سياسة عربية

الجبوري يهدد بإقالة "المفوضية" إذا لم تنفذ قرارات البرلمان

الجبوري قال إن المفوضية إذا لم تنفذ قرارات البرلمان فسيتم سحب الثقة عنها - أ ف ب (أرشيفية)
الجبوري قال إن المفوضية إذا لم تنفذ قرارات البرلمان فسيتم سحب الثقة عنها - أ ف ب (أرشيفية)

هدد رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري، الثلاثاء، المفوضية العليا للانتخابات بسحب الثقة عنها في حال لم تستجب لقرارات البرلمان الأخيرة التي ألغت نتائج انتخابات الخارج والنازحين، إضافة إلى إعادة العد والفرز يدويا لنسبة 10 بالمئة من الأصوات.


وقال الجبوري في تصريحات لقناة تلفزيونية إنه "كان من الضروري أن تتصدى مؤسسات الدولة لأكبر عملية تلاعب لإرادة الناخبين التي أثرت بشكل كبير على مسار الديمقراطية، وعلى إثر ذلك وحفاظا على استقرار العراق، عقد البرلمان جلسته الاستثنائية واتخذ القرارات".


وأوضح الجبوري أن "أعضاء البرلمان لم يكن لديهم طروحات بإلغاء الانتخابات بالمجمل وذهاب البلد إلى المجهول والتعرض لمفوضية الانتخابات، لكن لو ثبت لنا أن الجهات المعنية لا تلتزم بقرارات البرلمان ولا الحكومة، فإنه قطعا سيكون لنا موقف آخر، لمحاسبة ومعاقبة المقصرين".

 

اقرأ أيضا: برلمان العراق يدعو لفرز يدوي محدود وإلغاء نتائج الخارج

وأكد رئيس البرلمان أنه في "الإجراءات المقبلة إذا لم يتم التنفيذ بشكل جازم، فإن هناك خيارات يمكن أن يتخذها البرلمان قد تصل إلى حد سحب الثقة من مفوضية الانتخابات، وكذلك المؤسسات التي ثبت عليها بشكل قاطع علامات التزوير".


وأصدر البرلمان العراقي قرارا، الاثنين، حث فيه الجهات المعنية كلا حسب اختصاصه على اتخاذ الوسائل التي تضمن إعادة الثقة بالعملية الانتخابية، داعيا لإلغاء انتخابات الخارج والتصويت المشروط في مخيمات النازحين في الأنبار وصلاح الدين ونينوى وديالى.


وتضمن القرار القيام بالعد والفرز اليدوي بما يقل عن 10‎ بالمئة من صناديق الاقتراع في المراكز الانتخابية وفي حال ثبوت تباين بنسبة 25‎ بالمئة‎ من ما تم فرزه وعده يدوياً يتم إعادة العد والفرز يدويا لجميع المحافظات وتزويد الكيانات السياسية وفوراً بنسخة إلكترونية وصور ضوئية لأوراق الاقتراع ونتائج الانتخابات. 


إلى ذلك، رد رئيس الإدارة الانتخابية للمفوضية رياض البدران، في تصريحات تلفزيونية على قرارات البرلمان بالقول إن "القانون لا يسمح بإلغاء انتخابات الخارج الذي طالب به البرلمان"، لافتا إلى أن "الانقلاب على نتائج الانتخابات قد يؤدي إلى وقوع حرب أهلية في البلاد".

التعليقات (0)

خبر عاجل