سياسة دولية

ممثلون إيرانيون يحرجون روحاني برفض جماعي لدعوة رئاسية

روحاني ينظم سنويا إفطارا رئاسيا ويدعو إليه المشاهير- جيتي
روحاني ينظم سنويا إفطارا رئاسيا ويدعو إليه المشاهير- جيتي

رفض العشرات من الممثلين والممثلات الإيرانيين دعوة الرئيس حسن روحاني، لحضور إفطار رمضاني يقام سنويا في شهر رمضان، تنظمه الرئاسة الإيرانية.

ونشرت مهناز أفشار، التي تعد من بين أشهر الممثلين في إيران، صورة من الدعوة التي وجهت لها من الرئيس روحاني على حسابها في "تويتر"، وعلقت عليها: "مع جزيل الشكر لدعوتكم لي، ولكن أطلب منكم أن توجهوا الدعوة إلى الناشطة الحقوقية والمعتقلة السياسية آتنا دائمي، فهي الآن في سجن أفين، وهي ليست مجرمة".

من جانبها، رفضت الممثلة الإيرانية آناهيتا همتي دعوة روحاني أيضا للإفطار، وشنت هجوما حادا ضد سياسة النظام الإيراني على حسابها في "إنستغرام". 

وكتبت: "الرئيس روحاني، أنا لن أحضر إلى إفطارك الرئاسي، لأن موائد الشعب الإيراني يوما بعد يوم تصبح خالية، والفقر والأمراض تنتشر يوما بعد يوم، وترتفع نسبته بشكل كبير في إقليم بلوشستان (الإقليم السني)".

وأضافت همتي: "شعبنا الكردي لم يمر يوما عليه دون عذاب، ويقتل حملة البضائع الأكراد هم وخيولهم"، في إشارة إلى الأكراد الذين يعملون على نقل البضائع بين المناطق الحدودية التركية-الإيرانية-العراقية. 

وسبق أن قتل الحرس الثوري العديد من هؤلاء الحمّالين، ما أثار ردود فعل غاضبة داخل إيران.

واختتمت همتي رسالة رفضها قبول الدعوة للإفطار بالقول: "هناك قبضة حديدية وضعت منذ سنين على رقابنا، نحن نختنق، في ظل قمع أصغر الاحتجاجات، وانتشار الفقر في البلاد. أرى أنه لا يجوز لي أن أحضر في مكان كهذا"، في إشارة إلى الإفطار الرئاسي.

ورفضت كذلك الفنانة فلور نظري، دعوة روحاني للإفطار، وقالت: "السيد روحاني، أمتلك ألف حجة لأرفض إفطارك الرئاسي لهذا العام ومنها: أصبحت موائد الشعب الإيراني اليوم خالية، ويمر شعبنا في ظروف صعبة وقاسية جدا، وأنت لم تف بوعودك، ولم توضح حتى الأسباب التي جعلتك لم تحقق وعودك، كنا نأمل في أن آمالنا وأحلامنا لم تتحول إلى اليأس بسبب اعتمادنا عليك".

من جانبه، رفض الممثل الإيراني برزو أرجمند دعوة روحاني، وكتب على حسابه في "إنستغرام" مرفقا دعوة روحاني: "في ظل الوضع المعيشي والنفسي الصعب الذي يمر فيه الشعب الإيراني، أرى أن مثل هذا الحفل سيكون مكلفا جدا، ولا لزوم له، وأنا لن أحضر إليه".

ونشرت أيضا الممثلة برستو جلستاني دعوة روحاني، وكتبت رفضها لحضور الإفطار على حسابها في "إنسغترام".

وكتبت: "السيد الرئيس، في ظل الحياة الصعبة التي يمر بها شعبنا، وهناك شريحة من الناس لا يتوفر لديهم حتى وجبة السحور، فأنا أرفض هذا الإفطار ولن أحضر. أدعوكم لتناول هذا الإفطار وحدكم، فقد تتذكر معاناة هذا الشعب لحظة سماع أذان المغرب!". 

ورفض عشرات آخرون من الممثلين والفنانين الإيرانيين دعوة روحاني، بسبب ما قالوا إنها "أوضاع غير طبيعية تمر بها البلاد، وعدم تحرك روحاني لتحسين الأوضاع الاقتصادية والسياسية والاجتماعية، كما وعد في حملته الانتخابية".

يذكر أن روحاني استعان في حملته الانتخابية بالفنانين الإيرانيين، وانضم جميع الممثلين والممثلات إلى حملته، وساهموا بشكل كبير بفوزه من خلال دعوتهم لجماهيرهم ومعجبيهم للتصويت له.

 

 

 

التعليقات (0)