رياضة دولية

إلى أين سيتوجه كريستيانو رونالدو في حال مغادرته لريال مدريد؟

رونالدو تسنت له العديد من الفرص للعودة إلى الدوري الإنجليزي- فيسبوك
رونالدو تسنت له العديد من الفرص للعودة إلى الدوري الإنجليزي- فيسبوك
نشر موقع "إي إس بي إن" الأمريكي تقريرا تحدث فيه عن الوجهات المحتملة للهداف التاريخي لنادي ريال مدريد، كريستيانو رونالدو، الذي صرح عقب تتويج فريقه للمرة الثالثة على التوالي بلقب دوري الأبطال بأنه سيحدد مصيره قريبا. وقد تسبب التصريح المقتضب للنجم البرتغالي في بروز العديد من التوقعات بشأن فريقه القادم.

وقال الموقع، في تقريره الذي ترجمته "عربي21"، إن موقف ريال مدريد من نجمه الأوحد يبدو غير واضح، فمن المتوقع أن تسمح إدارة النادي للاعب بالرحيل بسهولة في حال أبدى رغبته في ذلك. فلطالما كانت سياسة النادي الإسباني قائمة على عدم التمسك باللاعبين، ولا يبدو أن البرنابيو يكن مشاعر صادقة للنجم البرتغالي. وعلى الرغم من تسجيله 450 هدفا خلال 438 مباراة، إلا أن الجماهير الإسبانية لا تبدي أي تعاطف مع رونالدو عندما يقدم أداء سيئا.

يرى المحلل الرياضي، ديرموت كوريغان، أن علاقة النجم الحائز على الكرة الذهبية في خمس مناسبات مع رئيس النادي، فلورنتينو بيريز، لطالما كانت احترافية وقائمة على المعاملات. ويبدو أن رجل الأعمال الإسباني عازم على تحقيق عائد مادي هام من بيع نجمه الأول الذي تجاوز 33 سنة. في المقابل، لن يكون معظم مشجعي النادي الملكي سعداء بمثل هذا القرار.

وتطرق الموقع إلى احتمال عودة الهداف التاريخي لدوري أبطال أوروبا إلى ناديه السابق مانشستر يونايتد، وذلك حسب تحليل الكاتب موسى أوكونغا، الذي يعتقد أن هذا الأمر مستبعد في الوقت الحالي. ومن المرجح أن يعرقل قدوم رونالدو تطور المهاجمين الشبان للشياطين الحمر، نظرا لأن قبول الدون البرتغالي لعب دور ثانوي في الفريق أمر غير معقول.

وأضاف الموقع أن التوقيع مع رونالدو يستوجب قيام مانشستر يونايتد بتغيير خطته وإعادة بنائها لتتمحور حول المهاجم المخضرم، الذي يبدو أن عامل السن يلعب دورا حاسما في تحديد ملامح أدائه. من جهته، أورد أوكونغا أن استقدام رونالدو سيكون بمثابة خطوة للوراء، في المقابل يجدر بإدارة النادي الإنجليزي استثمار مبلغ انتقاله في التوقيع مع متوسط ميدان لمجاورة بول بوغبا.

أما فيما يتعلق برغبة أندية الدوري الإنجليزي الممتاز في التوقيع مع الهداف البرتغالي، أشار مارك أوغدن، الكاتب المتخصص في المجال الرياضي، إلى أن رونالدو تسنت له العديد من الفرص للعودة إلى مانشستر يونايتد خلال السنوات الفارطة، ولا يبدو أن رونالدو يتماشى مع خطط أرسنال ومانشستر سيتي المستقبلية. في المقابل، يحتاج نادي تشيلسي إلى مهاجم من طينة رونالدو، لكن لا يبدو أن رئيس النادي رومان أبراموفيتش على استعداد لإنفاق مبلغ ضخم نظير التوقيع مع لاعب تجاوز 33 سنة.

وذكر الموقع الوجهات الأوروبية الأخرى المحتملة للنجم البرتغالي. وحسب الكاتب ومقدم البرامج الرياضية جايمس هورنكاسل، من الأفضل أن يعود كريستيانو رونالدو إلى فريق سبورتينج لشبونة البرتغالي، الذي شهد أولى مباريات رونالدو الاحترافية. وفي حال حدوث ذلك، سيتسنى للنجم العالمي أن يقيم في فنادق لشبونة ويتمتع بمعاملة تليق به.

وبصفته مشجعا لسبورتينج لشبونة، لن يمثل الراتب الضئيل مشكلة بالنسبة لكريستيانو رونالدو، خاصة مع امتلاكه لخط ملابس داخلية خاص به، وعقود رعاية كثيرة لشركات متخصصة في إنتاج المعدات الرياضية.

ونوه الموقع بأن فريق باريس سان جيرمان الثري صرف نظره عن التعاقد مع كريستيانو رونالدو بعد تمكنه من جلب نيمار، الذي يمثل مشروع نجم عالمي قادر على التتويج بالكرة الذهبية في المستقبل، وهو ما يحذف اسما إضافيا من لائحة الأندية القادرة على التوقيع مع رونالدو.

ونقل الموقع رأي الكاتب والمحلل الاقتصادي، جيف كلارلايز، بشأن رغبة أندية الدوري الأمريكي لكرة القدم في التوقيع مع أفضل لاعب في العالم. وقد بين جيف كلارلايز أن رونالدو محل ترحيب من قبل الأندية الأمريكية التي لطالما كانت وجهة مفضلة لأفضل اللاعبين عندما يتقدمون في السن. فقد سبق للاعبين مخضرمين مثل متوسط الميدان الإيطالي أندريا بيرلو، ولاعب ليفربول السابق ستيفن جيرارد، الانتقال إلى الولايات المتحدة الأمريكية واعتمادها آخر محطات مسيرتهما.

وأشار الموقع إلى أن أندية الدوري الأمريكي ليست في حاجة لتألق اللاعبين المخضرمين في الملعب، ذلك أن التعاقد معهم يندرج في إطار تحقيق عوائد مالية ضخمة من خلال عقود الرعاية، وارتفاع نسب المشاهدة التي ترافق قدوم اللاعبين المشاهير. وفي حالة رونالدو، سيحقق اللاعب عوائد ضخمة للدوري ككل، فضلا عن قدرته على تقديم أداء متميز رفقة الفرق الأمريكية.

وفي الختام، أورد الموقع أن خيار الدوري الصيني الممتاز بعيد المنال في الوقت الحالي، نظرا لأن كريستيانو رونالدو لا يزال قادرا على تقديم أداء جيد لفترة أطول. وفي حال كان اللاعب البرتغالي مهتما بالتوجه شرقا نحو الصين، ستكون هناك محادثات جدية بهذا الشأن. ومن غير المتوقع أن يشكل العامل المادي عائقا أمام التوقيع مع لاعب حائز على الكرة الذهبية في خمس مناسبات.
التعليقات (0)