اقتصاد عربي

لماذا فشلت معارض الحكومة في ضباط الأسعار بمصر؟

أسعار اللحوم "البقري والجاموسي الطازجة" شهدت ارتفاعا خلال شهر نيسان/ أبريل الماضي- جيتي
أسعار اللحوم "البقري والجاموسي الطازجة" شهدت ارتفاعا خلال شهر نيسان/ أبريل الماضي- جيتي

في الوقت الذي تتبنى فيه الحكومة المصرية تنظيم أكثر من معرض للسع الغذائية خلال شهر رمضان المبارك، في إطار تحركات لاحتواء "جنون" الأسعار وارتفاع معدلات التضخم بنسب ومستويات كبيرة، فإن الأسعار لم تشهد حتى الآن أي نوع من الثبات والاستقرار أو التراجع.


وأعلن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء المصري أن أسعار اللحوم "البقري والجاموسي الطازجة" شهدت ارتفاعا خلال شهر نيسان/ أبريل الماضي، بقيمة 16 جنيها مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، حيث سجل سعر الكيلو من اللحوم في أبريل 2017 نحو 148 جنيها، بعد أن كان مسجلا 132 جنيها خلال شهر نيسان/ أبريل 2017.


وفى نشرته المعلوماتية لشهر أيار/ مايو الحالي أوضح الجهاز أن أسعار الدجاج البلدي لم تشهد سوى ارتفاع طفيف في سعر الكيلو خلال شهر نيسان/ أبريل الماضي، مقارنة بمثيله من العام السابق، حيث سجل سعر الكيلو من الدجاج البلدي في نيسان/ أبريل الماضي نحو 41 جنيها، مقابل 40 جنيها للكيلو خلال أبريل 2017.


كما أعلن الجهاز حول أسعار بعض السلع استقرار سعر القمح البلدي عند 8.1 جنيه للكيلو خلال نيسان/ أبريل الماضي، مقارنة بمثيله من عام 2017، كما استقر سعر زيت بذرة القطن المخلوط عند 20.5 جنيه للتر.

 

اقرأ أيضا: مصر تواصل تمويل احتياطي النقد عبر سندات دولية


وأوضح أن أسعار الملابس والأحذية شهدت ارتفاعاً خلال شهر نيسان/ إبريل الماضي، بنسبة 24 بالمئة، مقابل 19.5 بالمئة ارتفاع في تلك الأسعار خلال الشهر المماثل من العام الماضي، أي أن معدل الزيادة في أسعار الملابس والأحذية ارتفع في نيسان/ أبريل 2018 مقارنة بمثيله من 2017.


وأشار إلى أنه من السلع التي شهدت ارتفاعاً في أسعارها خلال شهر نيسان/ أبريل الماضي، الأطعمة والمشروبات، ولكن بالرغم من ارتفاع أسعار الأطعمة والمشروبات بنسبة 10.8 بالمئة، إلا أن معدل الزيادة في تلك الأسعار تراجع كثيرا، مقارنة بشهر نيسان/ أبريل 2017، والذى بلغت خلاله نسبة الارتفاع في أسعار الطعام والمشروبات 44.3 بالمئة.


وأضافت النشرة، أنه من ضمن السلع التي تراجع معدل الارتفاع في أسعارها خلال نيسان/ إبريل الماضي مقارنة بمثيله من العام السابق، الأثاث والمعدات المنزلية، حيث سجل الارتفاع في أسعارها خلال نيسان/ أبريل الماضي نسبة 12.7 بالمئة، مقابل ارتفاع بنسبة 31.2 بالمئة خلال نيسان/ أبريل من العام الماضي.

التعليقات (0)