صحافة دولية

يديعوت تكشف تفاصيل جديدة عن صفقة القرن.. ماذا عن الخليل؟

الصفقة تتحدث عن نقل مدينة الخليل إلى السيادة الإسرائيلية- عربي21
الصفقة تتحدث عن نقل مدينة الخليل إلى السيادة الإسرائيلية- عربي21
كشف الكاتب الإسرائيلي في صحيفة يديعوت أحرنوت أليكس فيشمان، أن الخطة الجديدة التي تنوي الإدارة الأمريكية طرحها في إطار ما يسمى صفقة القرن تشمل نقل 10% من أراضي الضفة الغربية، بما في ذلك الخليل، إلى السيادة الإسرائيلية دون مبادلة أراض مع السلطة الفلسطينية.

ولفت فيشمان في مقال له الجمعة، نشرته صحيفة يديعوت، وترجمته "عربي21" أن  العاصمة الفلسطينية ستتكون من عدة أحياء في شرق القدس لم تكن جزءًا من المدينة حتى عام 1967 وهي غير متصلة جغرافياً بها.

ولفت الكاتب الإسرائيلي استنادا لما وصفها "تسريبات من واشنطن" أن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان ، الذي زار واشنطن في أوائل نيسان/ أبريل الماضي، سمع تفاصيل الترتيب الجديد ولم ينفعل، بل أعرب عن دعمه بحيوية لوجود دولة إسرائيل . 

وقال فيشمان إن جيسون غرينبلات مبعوث ترامب إلى الشرق الأوسط، عمل مع فريق مكون من خمسة أعضاء في مجلس الأمن القومي لمدة عام ونصف لصياغة خطة للتسوية في الشرق الأوسط، مشيرا إلى أنه في شهر كانون الثاني/ يناير الماضي وصلت الخطة إلى مرحلة النضج وكانت على وشك تقديمها لكلا الجانبين.

وتابع: "غرينبلات جلس بالفعل مع أبو مازن، الذي لم يكن راضياً عما سمعه، لكن كل الذين رأوا الخطة زعموا أنها كانت في الواقع مزيجًا من الأفكار التي قُدمت في عهد أوباما وحقبة كلينتون وعلى أساس حل الدولتين، ولكن مع نكهة إسرائيلية سهلة".

وفي تفاصيل أخرى حول الصفقة قال فيشمان: "الخطة تشمل دولة فلسطينية منزوعة السلاح، وإسرائيل هي الوطن القومي للشعب اليهودي، وسيجري مقايضة أراضي بنسبة 1-1، مع عاصمتين في القدس، دون تحديد بالضبط أين ستكون عاصمة الدولة الفلسطينية".
0
التعليقات (0)