سياسة دولية

لهذا السبب ألغى ترامب لقاءه مع زعيم كوريا الشمالية

كانت كوريا الجنوبية، اعلنت، أمس الأربعاء ، أنها ترجح عودة المحادثات مع جارتها الشمالية، في وقت قريب- أ ف ب
كانت كوريا الجنوبية، اعلنت، أمس الأربعاء ، أنها ترجح عودة المحادثات مع جارتها الشمالية، في وقت قريب- أ ف ب

أعلن الرئيس الاميركي دونالد ترامب الخميس الغاء القمة التي كان من المقرر ان يعقدها مع زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ اون في سنغافورة في 12 حزيران/يونيو القادم .

 

وأرجع ترامب سبب تراجع واشنطن عن إبرام اللقاء الذي كان مقررا في سنغافورة لما سماه "عدائية نظام بيونغيانغ". 

وكتب ترامب في رسالة الى كيم نشرها البيت الابيض "للاسف وبعد الغضب الهائل والعدائية الصريحة التي ظهرت في اخر تصريحاتكم، اشعر أنه من غير الملائم في هذا الوقت عقد هذا اللقاء الذي كان مخططا له منذ فترة طويلة". 

 

من جهته عبر الامين العام للامم المتحدة انطونيو غوتيريش الخميس عن "قلقه الشديد" اثر الغاء القمة التاريخية التي كانت مرتقبة الشهر المقبل بين الرئيس الاميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ اون.


وقال غوتيريش خلال عرض برنامجه لنزع الاسلحة في جنيف "انا قلق جدا، واحض كل الاطراف على مواصلة حوارهم لايجاد سبيل نحو نزع الاسلحة النووية بشكل سلمي ويمكن التحقق منه في شبه الجزيرة الكورية".

وكانت كوريا الجنوبية، اعلنت، أمس الأربعاء ، أنها ترجح عودة المحادثات مع جارتها الشمالية، في وقت قريب، موضحة موعدا لذلك، بعد توتر أوقف المحادثات بينهما بسبب تدريبات عسكرية مشتركة مع أمريكا أغضبت بيونغيانغ.


جاء ذلك وفق ما كشف عنه المتحدث باسم الرئاسة الكورية الجنوبية، يون يونغ تشان، الثلاثاء، قائلا إن المحادثات بين الكوريتين، ستستأنف بعد 25 أيار/ مايو الجاري، بعد انتهاء التدريبات العسكرية مع الولايات المتحدة الأمريكية.

وجاءت تصريحات تشان، للصحفيين في واشنطن، عقب اجتماع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنظيره الكوري الجنوبي مون جيه إن في البيت الأبيض.

وألغت كوريا الشمالية، الأسبوع الماضي، اجتماعا رفيع المستوى بين الكوريتين، احتجاجا على التدريبات المشتركة بين سيئول وواشنطن، وهددت بإلغاء القمة الرئاسية بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية.

التعليقات (1)
عربي بلا هوية
الخميس، 24-05-2018 08:01 م
ترامب أصيب بجنون البقر بعدما رفضت كوريا الجنوبية ابتزازه كما فعل مع حظائر الخليج و قررت التصالح مع شقيقتها الشمالية