ملفات وتقارير

مصادر لـ"عربي21": انسحاب إيراني من جنوب سوريا.. ماذا وراءه؟

معبر نصيب الحدودي بين الأردن وسوريا لا يزال تحت سيطرة المعارضة السورية- الأناضول
معبر نصيب الحدودي بين الأردن وسوريا لا يزال تحت سيطرة المعارضة السورية- الأناضول

تثير أنباء التواجد الإيراني في الجنوب السوري قلق الأردن الذي تحده سوريا من الشمال، متخوفا على أمنه، لا سيما مع تقدم النظام الكبير ميدانيا في المناطق السورية، في حين علق سفير إيران في عمّان على هذه التخوفات اليوم الأربعاء.   

يأتي ذلك وسط أنباء من مصادر في الجنوب السوري، قالت لـ"عربي21" إن المليشيات المحسوبة على إيران، تنسحب من الجنوب السوري، وسط حديث عن نية للنظام السوري لتكون درعا في الجنوب وجهته المقبلة، بعد الانتصارات التي حققها في العاصمة دمشق وريفها. 

 

انسحاب إيراني

ولكن المصادر من المعارضة المسلحة في درعا، أوضحت مفضلة عدم الكشف عن هويتها، أن مشكلة القوى الضامنة لاتفاق الجنوب، تتمثل بالتواجد الإيراني، وإنه في حال تم زوال هذا التهديد، فقد يكون هناك اتفاق جديد، يشي بتكرار سيناريو التهجير، الأمر الذي يتخوف منه الأهالي هناك.

من جهته، قال السفير الإيراني لدى الأردن، مجتبى فردوسي بور، لصحيفة "الغد" الأردنية، الأربعاء، حول التهديد الإيراني الذي يمثله تواجد مليشيات محسوبة عليها بالقرب من حدود المملكة، ومحاولة الهجوم على مناطق خفض التصعيد في الجنوب السوري، إن "الأنباء غير صحيحة".

ورفض السفير الاتهامات، وقال إن "إيران دعمت منذ اليوم الأول الاتفاق الأردني الأمريكي الروسي لإقامة منطقة خفض التصعيد في الجنوب السوري".

 

اقرأ أيضا: سفير إيراني: لا تواجد لإيران بجنوب سوريا.. ويهدد بـ"تطهيره"

وأوضح أن بلاده تدعم وتدعو منذ اليوم الأول إلى أن يسيطر جيش النظام السوري على الحدود مع الأردن، وباقي حدوده، دون وجود أي قوى أخرى. 

وأكد بور "الحرص الإيراني على أمن الأردن ومصالحه في ظل الأوضاع الملتهبة في الإقليم"، وقال إن "أهم توجيه تلقيته من الرئيس الإيراني حسن روحاني عند تعييني سفيرا لدى المملكة الأردنية الهاشمية، التأكيد على أن أمن الأردن هو أمننا في إيران، نحرص عليه بكل اهتمام، وأن يتم تعزيز العلاقات الأخوية بكل المجالات".

 

اقرأ أيضا: بعد استهداف مواقعها.. هل تصعّد إيران جنوب سوريا ضد المعارضة؟



التهديد بـ"تطهير الجنوب"

وعلى الرغم من تطميناته للأردن، إلا أن السفير الإيراني هدد الفصائل المعارضة في الجنوب السوري، بأنها في حال لم تستجب لاتفاق جديد مع النظام السوري وروسيا، فقد تتعرض لـ"تطهير في الجنوب".

وأوضح أن النظام السوري وروسيا "يجريان الآن اتصالات ومحاولة لإجراء مصالحات في منطقة الجنوب ودرعا، بما يضمن عودة السيادة السورية على كل الأراضي السورية، وتوفير طريق خروج آمن للقوى المسلحة ومن يريد إلى إدلب أو غيرها". 

وأضاف أنه يتوقع إذا ما فشلت الاتصالات الروسية والسورية مع المعارضة المسلحة بالجنوب السوري لإجراء المصالحات أو الخروج الآمن من هناك، أن يلجأ جيش النظام السوري وبدعم روسي إلى "عملية عسكرية لتطهير الجنوب".

ويأتي تصريح السفير الإيراني على الرغم من أن الجنوب السوري يشهد بالفعل اتفاقا برعاية أردنية وأمريكية وروسية، لا يتضمن تهجير الأهالي، وتسليمها للنظام السوري.

ولكن المحلل العسكري والاستراتيجي أديب عليوي، أشار في حديثه لـ"عربي21" إلى أن الجنوب السوري يتمتع بحساسية خاصة، لا سيما مع تدخل قوى أخرى مثل الأردن وأمريكا وروسيا، وأنه تم التوصل إلى اتفاق يتماشى مع الطبيعة الحساسة للمنطقة، لذلك فإن تنفيذ التهديد الذي وجهه السفير الإيراني في الأردن هراء"، على حد قوله.

 

طريق دولي

ولكنه أشار إلى نقطة مهمة بهذا الخصوص، وهي الرغبة لدى الأردن، بفتح الطريق الدولي في الجنوب السوري، للاستفادة تجاريا، في ظل وضعه الاقتصادي المتردي.

وقال إن هناك صفقة اشتركت فيها روسيا وأمريكا وإسرائيل لإبعاد المليشيات الإيرانية في الجنوب السوري، وإحلال قوات النظام مكانها، مؤكدا بالفعل بدء انسحاب القوات المحسوبة على إيران من الجنوب السوري.

وأشار إلى أن "الموضوع عبارة عن صفقات، فهناك شيء سيستفيد منه النظام، وشيء سيخالف رغباته"، ولكنه أكد أن هناك موافقة أمريكية إسرائيلية، بالتالي فإن النظام سيكون مستفيدا بهذه الحالة، لا سيما أن الجنوب السوري يعد المنطقة الأهم في مناطق خفض التصعيد.

 

خصوصية الجنوب السوري

ولكنه عليوي رأى أن تهديدات السفير الإيراني في عمان، "كلام بعيد عن المنطق، مشيرا إلى أن الجنوب السوري يعد مهد الثورة، والمنطقة التي شهدت تواجدا أقل للفصائل المتطرفة في كامل سوريا، لذلك لها حساسيتها وخصوصيتها".

أما الناشط محمد الدرعاوي، أشار في حديثه لـ"عربي21" إلى تخوفات بدأت تظهر مع مغادرة المليشيات الإيرانية من الجنوب السوري، من أن يكون ذلك مبررا كافيا للنظام من أجل التوصل من خلال روسيا إلى اتفاق جديد مع الأردن وأمريكا، يشي بتهجير الأهالي كما هدد السفير الإيراني اليوم من المملكة الأردنية.

وشدد على أن الجنوب السوري يشهد بالفعل تواجدا للمليشيات المحسوبة على إيران، معتبرا أن الأمر لم يعد يخفى على أحد، ولكنه أشار إلى أنها بدأت بمغادرة المنطقة، وفق تفاهمات جديدة ستتضح قريبا. 

التعليقات (0)