سياسة دولية

إسرائيل أول من استخدم مقاتلات F-35 في مهام حربية

العديد من المقاتلات استخدمت للمرة الأولى في مهام قتالية من قبل إسرائيل- تويتر
العديد من المقاتلات استخدمت للمرة الأولى في مهام قتالية من قبل إسرائيل- تويتر
أكد قائد عسكري إسرائيلي بارز، أن "إسرائيل" هي أول من استخدم طائرات F-35، الحربية في شن غارات جوية.

ووفق ما نقله موقع "تايمز أوف إسرائيل"، فقد كشف قائد سلاح الجو التابع لجيش الاحتلال الإسرائيلي، عاميكام نوركين اليوم الثلاثاء، أن  "طائرة F-35 الحربية نفذت غارات جوية في حالتين على الأقل"، موضحا أن "ذلك يجعل من إسرائيل أول دولة تستخدم طائرة التسلل في عمليات".

وأوضح في مؤتمر لقادة سلاح جو، يزورون "تل أبيب" حاليا من أنحاء العالم، أن "طائرات "أدير"، استخدمت في عمليات وحلقت في مهمات، ونحن أول دولة في العالم تنفذ غارات جوية باستخدام طائرات F-35"، حيث نوه الموقع أن نوركين استخدم  "اللقب الإسرائيلي للطائرة".

وأكد أن "سلاح الجو الإسرائيلي نفذ غارتين مستخدما طائرات  F-35، في جبهتين مختلفتين"، لكنه لم يذكر متى وقع الهجومان.

ونوه الموقع، أن "إسرائيل بدأت بالحصول على طائرات التسلل من الجيل الخامس من الولايات المتحدة في ديسمبر 2016، وتم الإعلان عن جهوزية الطائرات بعد حوالي عام".

وكشف نوركين، عن "استخدام الطائرات في العمليات أثناء إظهاره لضباط سلاح الجو الأجانب، صورة لطائرة التسلل تحلق فوق العاصمة اللبنانية بيروت"، وفق الموقع الذي اعتبر ذلك بمثابة "تهديد مبطن لحزب الله اللبناني".

وأشار الموقع، أن هذه هي "المرة الثالثة على الأقل التي فيها تكون إسرائيل الدولة الأولى في العالم التي تستخدم نوعا جديدا من الطائرات في عملياتها العسكرية".

وأوضح أنه "في عام 1979، كان الطيار الإسرائيلي، موشيه مايوم ميلنيك، أول شخص يستخدم طائرات F-15 لإسقاط طائرة مقاتلة، طائرة MiG-21 سورية، وبعد عامين، كان طيار إسرائيلي أول من يستخدم طائرة F-16 لإسقاط مروحية Mi-8 سورية أيضا".
التعليقات (0)