سياسة عربية

مقتل 12 مسلحا من تنظيم الدولة واعتقال 13 في الموصل

صحيفة أمريكية كشفت أن البغدادي على قيد الحياة ويسعى لتبني استراتيجية طويلة الأمد للتنظيم- أ ف ب (أرشيفية)
صحيفة أمريكية كشفت أن البغدادي على قيد الحياة ويسعى لتبني استراتيجية طويلة الأمد للتنظيم- أ ف ب (أرشيفية)

كشفت وزارة الدفاع العراقية، عن مقتل 12 من مسلحي تنظيم الدولة، الاثنين، في اشتباكات وقصف جوي لطائرات التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة في الموصل، مركز محافظة نينوى شمال العراق.


وبحسب بيان لوزارة الدفاع العراقية، نقلته وكالة "الأناضول"، فقد داهمت قوات الجيش العراقي، شبكة أنفاق يستخدمها مسلحو تنظيم الدولة في منطقة الحسينية، وسط مدينة الموصل.

وأشار البيان إلى أن القوات العراقية اشتبكت مع مسلحي التنظيم، وقتلت اثنين منهم، وطلبت فيما بعد تغطية جوية من التحالف الدولي نظرا لتشعب الأنفاق وخطورة تمشيطها.

وتابع البيان بأن طائرات التحالف وجهت ضربة جوية دمرت شبكة الأنفاق، وقتلت داخلها 10 من مسلحي التنظيم، مشيرا إلى أنهم كانوا خلية نائمة يخططون لشن هجمات.

 

وفي السياق أفادت قيادة شرطة محافظة نينوى (شمال)، اليوم الثلاثاء، أن القوات الأمنية العراقية ألقت القبض على 13 عناصر من تنظيم "داعش"، مطلوبين قضائياً في الجانب الشرقي لمدينة الموصل، مركز المحافظة.

وقال العميد الركن حمد نامس الجبوري، قائد شرطة نينوى، في حديث للأناضول، إنه "بناءً على معلومات من مصادرنا الخاصة نقوم بحملة لتنفيذ أوامر القبض بحق عناصر من عصابات داعش، الخطيرين والمطلوبين قضائياً بجرائم جنائية".

وأضاف أن "الحملة أسفرت عن القبض على 13 عنصرا من مجرمي داعش، مطلوبين قضائياً وصادر بحقهم مذكرات قبض (..) ومن بينهم من كان يعمل ضمن التنظيم بالأمنية والحسبة، ومصادرة دور القوات الأمنية".

وأوضح الجبوري، "تم القبض على المتهمين في مناطق حي الانتصار، وجديدة المفتي، وحي النور، في الجانب الأيسر (الشرقي) للموصل".

وتلاحق القوات العراقية، المشتبه في صلتهم بـ"داعش"، واعتقلت آلافا منهم منذ استعادة الموصل من التنظيم صيف 2017.

وأعلنت بغداد، في ديسمبر/ كانون الأول 2017، اكتمال استعادة الأراضي التي كان "داعش" يسيطر عليها، منذ صيف 2014، والتي مثلت ثلث مساحة العراق. 

 

يذكر أن العراق، في كانون الأول/ ديسمبر الماضي، أعلن عن استعادة كامل أراضيه، وبدعم من التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة، من قبضة تنظيم الدولة، الذي كان يسيطر على ثلث مساحة العراق.

 

ووفقا لتقرير لصحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية، كشفت فيه كشف فيه عن معلومات جديدة عن زعيم تنظيم الدولة أبي بكر البغدادي، نقلا عن مصادر في الاستخبارات الأمريكية.

ويؤكد التقرير، الذي ترجمته "عربي21"، أن البغدادي "على قيد الحياة"، وبأنه يعمل على استراتيجية جديدة طويلة الأمد للتنظيم. 

 

اقرأ أيضا: واشنطن بوست: البغدادي حيّ ويدير مهمة "تقشعر لها الأبدان"

ولا يزال التنظيم يحتفظ بخلايا نائمة متوزعة في مناطق متفرقة في العراق، وبدأ يعود تدريجيا لأسلوبه القديم في شن هجمات خاطفة على طريقة حرب العصابات، التي كان يتبعها قبل عام 2014.

التعليقات (0)