حقوق وحريات

استشهاد أسير فلسطيني متأثرا باعتداء الاحتلال عليه

الأسير عويسات تعرض لضرب مبرح أصيب على إثره بنزيف دماغي- تويتر
الأسير عويسات تعرض لضرب مبرح أصيب على إثره بنزيف دماغي- تويتر

أعلنت مصادر فلسطينية استشهاد الأسير عبد العزيز عويسات 53 عاما في سجون الاحتلال إثر اعتداء قوات الاحتلال عليه بالضرب في زنزانته.

وقال المصادر إن عويسات وهو أحد أسرى حركة حماس من مدينة القدس المحتلة أصيب بنزيف دماغي بعد إقدام عناصر من سلطات السجون بالاعتداء عليه بالضرب المبرح داخل العزل الانفرادي نقل على إثره للمستشفى ليعلن استشهاده هناك لاحقا.

 

يذكر أن الأسير عويسات معتقل منذ عام 2014، ومحكوم بالسّجن 30 عاماً وتعرض عويسات للضرب المبرح والوحشي في سجن إيشل مطلع الشهر الجاري بذريعة اعتدائه على أحد السجانين وأصيب بنزيف وجلطة قلبية على أثره ودخل في غيبوبة استدعت نقله عاجلاً إلى المشفى.

 

وكان الأسير عويسات يعاني من فشل في غالبية أعضاء جسده بفعل قيام جنود الاحتلال بالاعتداء الوحشي عليه بالضرب وكان يتلقى العلاج في مستشفى "أساف هروفيه" وموصول بأجهزة التنفّس الاصطناعي وخضع قبل يومين لتصوير بالرنين المغناطيسي وتبيّن أنه يعاني من التهاب حادّ وضغط رئوي في رئته اليسرى.


وحمل نادي الأسير والحركة الأسيرة سلطات الاحتلال المسؤولية الكاملة عن استشهاده وقال في بيان إنها أبقت عويسات معتقلا رغم تيقنها أنه وصل إلى مرحلة خطيرة.


وأضاف نادي الأسير أن عدد الأسرى الذين ارتقوا نتيجة للإهمال الطبي في معتقلات الاحتلال خلال السنوات الخمس الأخيرة وصل إلى سبعة أسرى، يُضاف لهم الشهيد عويسات الذي استشهد اليوم.


وأوضح أن عدد شهداء الحركة الأسيرة ارتفع إلى 216 شهيدًا منذ عام 1967، منهم 75 أسيرًا استشهدوا بعد قرار بتصفيتهم وإعدامهم بعد الاعتقال، و72 استشهدوا نتيجة للتعذيب، و62 اُستشهدوا نتيجة للإهمال الطبي، و7 أسرى اُستشهدوا نتيجة لإطلاق النار المباشر عليهم من قبل جنود وحراس داخل المعتقلات.

التعليقات (0)