سياسة عربية

مصادر عراقية: هذا شرط الصدر للعبادي مقابل منحه ولاية ثانية

العبادي والصدر دعوا إلى "سرعة تشكيل الحكومة لمحاربة الفساد"- المكتب الإعلامي للعبادي
العبادي والصدر دعوا إلى "سرعة تشكيل الحكومة لمحاربة الفساد"- المكتب الإعلامي للعبادي

كشفت مصادر عراقية، الأحد، عن شرط وضعه زعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر، أمام رئيس الوزراء حيدر العبادي، للقبول بتوليه ولاية ثانية، وذلك خلال لقائهما، أمس السبت، في بغداد.


ونقل موقع "السومرية نيوز" العراقي عن مصدر مطلع قوله إن "الصدر طرح العبادي فكرة تولي الولاية الثانية بشرط التنازل عن عضوية حزب الدعوة".


ولفت إلى أن "الفكرة طرحت ضمن الأحاديث بشكل عفوي وليس جديا ودون تثبيتها كشرط أساس ورد عليها العبادي بالابتسامة واستكمال الحوارات".


وأوضح المصدر أن "هذا المطلب ليس جديدا لأنه سبق وان دعا الصدر لتنازل العبادي عن حزب الدعوة بوقت الاعتصامات وتشكيل حكومة التكنوقراط وأعلن حينها العبادي رفضه لهذا الطلب".


 وبين أن "العبادي لن يستطيع القبول بهذا المطلب بسهولة لان تشكيل الحكومة لا يرتبط بالصدر فقط فهناك تحالفات داخل سائرون غير الصدر إضافة إلى كتل أخرى كالفتح ودولة القانون والسنة والأكراد ولديهما أيضا مواقف وشروط للحكومة المقبلة".

 

وأكد رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الأحد "ضرورة الإسراع بتشكيل الحكومة الجديدة" بعد الإعلان عن النتائج النهائية للانتخابات البرلمانية التي شهدتها البلاد السبت الماضي وأظهرت تقدما للتيار الصدري.


وفي بيان صادر عن مكتبه التقى العبادي، السبت، بزعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، حيث دعا رئيس الحكومة "جميع الكتل إلى القبول بالنتائج واتباع السبل القانونية للاعتراضات كما أنه دعا المفوضية إلى النظر بها".


وأشار بيان العبادي إلى "أهمية التحرك بسرعة ليمارس من فازوا بالانتخابات دورهم ومهامهم في مجلس النواب"، مضيفا أن اللقاء مع "سماحة السيد مقتدى الصدر هو للعمل سوية من أجل الإسراع بتشكيل الحكومة وأن تكون الحكومة المقبلة قوية وتوفر الخدمات وفرص العمل وتحسين المستوى المعيشي ومحاربة الفساد".


بدوره، قال الصدر إن "اللقاء رسالة اطمئنانية بأن الحكومة المقبلة أبوية وترعى كل الشعب"، مضيفا بحسب البيان: "يدنا ممدودة للجميع ممن يبنون الوطن وأن يكون القرار عراقيا" مؤكدا على "أهمية الإسراع بتشكيل حكومة تراعي تطلعات أبناء شعبنا".


وأعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق السبت أن كتلة مقتدى الصدر فازت بالانتخابات البرلمانية، وحصلت كتلة (سائرون) التي يتزعمها على 54 مقعدا في البرلمان.


وحلت كتلة الفتح التي يتزعمها قائد الحشد الشعبي هادي العامري في المرتبة الثانية إذ حصلت كتلته (الفتح) على 47 مقعدا، فيما جاء ائتلاف (النصر) الذي يتزعمه العبادي ثالثا بحصوله على 42 مقعدا.

التعليقات (0)

خبر عاجل