سياسة دولية

الشرطة الماليزية تواصل حملتها على أملاك نجيب ومهاتير يعلق

الشرطة الماليزية شنت حملة مداهمات لأملاك نجيب استمرت من الأربعاء حتى الخميس- جيتي
الشرطة الماليزية شنت حملة مداهمات لأملاك نجيب استمرت من الأربعاء حتى الخميس- جيتي

دافع رئيس الوزراء الماليزي مهاتير محمد الخميس عن مداهمة الشرطة الماليزية لمقرات وشركات مرتبطة برئيس الوزراء السابق نجيب عبد الرزاق، وقال إنه يعتقد أن لدى الشرطة أسبابا كافية لذلك.


وقال مهاتير في تصريحات للصحفيين: "أعتقد أن لدى الشرطة أسبابا كافية للقيام بالمداهمات"، وأضاف أنه لا يعلم مزيدا من التفاصيل.


وجاء ذلك بعد أن قامت الشرطة الماليزية مساء الأربعاء بعمليات تفتيش، وامتدت حتى صباح اليوم الخميس طالت خمسة أماكن على الأقل مرتبطة بنجيب، من بينها منزل الأسرة الذي يقيم فيه.


وتوجهت أكثر من عشر آليات للشرطة باكرا صباح الخميس إلى مجمع عائلة نجيب ودخل عدد كبير من المحققين المنزل، وفق ما أكدت وكالة الصحافة الفرنسية.


وتحقق الشرطة في قضية بعدة مليارات من الدولارات بصندوق (1.إم.دي.بي) الحكومي للتنمية الذي أسسه نجيب، وتشمل التحقيقات ست دول على الأقل بينها الولايات المتحدة، حيث يشتبه بأنه اختلس حوالي 640 مليون يورو، غير أنه نفى القيام بأي عمل مخالف للقانون.


ونقلت الوكالة الفرنسية عن هاربال سينغ غريوال محامي نجيب، قوله إن "الشرطة ضبطت حقائب يد وملابس"، مشيرا إلى أن موكله تعاون مع المحققين، وأضاف: "لا ندري حتى الآن إن كانت الشرطة ستقوم باعتقالات".


ولطالما أثارت روسمة منصور زوجة نجيب، الغضب الشعبي في ماليزيا جراء شغفها برحلات التسوق الفاخرة وامتلاكها لمجموعة واسعة من حقائب اليد الباهظة الثمن، وفق تقارير. 


وكانت الحكومة الجديدة بقيادة مهاتير أعلنت الأربعاء عزمها على استرجاع الأموال التي تم اختلاسها من الصندوق السيادي "1 أم دي بي" (ماليزيا ديفلوبمنت برهاد)، وهو صندوق أسسه نجيب بعيد وصوله إلى السلطة في 2009 ويعاني حاليا من دين يبلغ نحو عشرة مليارات يورو.

التعليقات (1)
مسلم
الخميس، 17-05-2018 06:05 م
نشر العدل والاسلام الصحيح يتحقق على ايدي غير العرب .اللهم انصر حكام المسلمين الاوفياء لشعوبهم .