سياسة دولية

روحاني: ترامب أخطأ حساب هذه الخطوة بمغادرته "النووي"

الرئيس الإيراني قال إن بلاده لم تنسق وراء مخطط ترامب- جيتي
الرئيس الإيراني قال إن بلاده لم تنسق وراء مخطط ترامب- جيتي

قال الرئيس الإيراني حسن روحاني، الأربعاء، إن رئيس الولايات المتحدة الأمريكية دونالد ترامب، أخطأ التقدير حين انسحب من الاتفاق النووي، وفي الوقت ذاته شكك علي ولايتي في أن تنقذ المحادثات الإيرانية مع أوروبا الاتفاق.


وقال روحاني في حديث نقلته وكالة "إيسنا" إن "الرئيس الأمريكي دونالد ترامب توقع أن تنسحب إيران من الاتفاق النووي بعد انسحاب الولايات المتحدة".


وأضاف أن "الجمهورية الإسلامية رفضت أن تنساق وراء هذا المخطط بسعيها لإنقاذ الاتفاق مع الأطراف التي لا تزال ملتزمة به"، مؤكدا أن "ترامب ألقى ورقته الأولى لكنه أخطأ حساب خطوته الثانية... لأن إيران لم تنسق وراء هذا المخطط".

 

اقرأ أيضا: ظريف: جهود إنقاذ الاتفاق النووي "على المسار الصحيح"

من جهته، قال كبير مستشاري الزعيم الأعلى الإيراني علي خامنئي، الأربعاء إنه يشك في أن تكون المحادثات مع الدول الأوروبية، لإنقاذ الاتفاق النووي بعد انسحاب الولايات المتحدة منه، مثمرة.


ونقلت وكالة "فارس" للأنباء عن علي أكبر ولايتي قوله: "أشك في أن تكون المحادثات مع الأوروبيين مثمرة. آمل أن نرى نتائج طيبة... علينا أن نصبح معتمدين كليا على أنفسنا".


وكان وزير الخارجية الإيراني أكد، الثلاثاء، أنّ جهود إنقاذ الاتفاق النووي بعد انسحاب الولايات المتحدة هي "على المسار الصحيح" وذلك لدى بدء محادثاته في بروكسل مع القوى الأوروبية.


وقال محمد ظريف لصحفيين بعد اجتماع مع وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني ونظرائه الفرنسي والألماني والبريطاني: "لقد بدأنا العملية (التفاوضية) وأعتقد أننا في الطريق الصحيح. الكثير يعتمد على ما يمكننا القيام به في الأسابيع المقبلة".


وأضاف: "أعتقد أنها بداية جيدة. نحن نبدأ عملية" التفاوض، مشيرا إلى أنّ طهران تتوقع تقدّما "خلال الأسابيع المقبلة".

التعليقات (0)

خبر عاجل