سياسة عربية

العبادي يدعو لإعادة عدّ وفرز أصوات الناخبين بكركوك يدويا

العبادي قال إن حل مشكلة نتائج الانتخابات في كركوك يكمن بإعادة فرز وعد الأصوات يدويا- أرشيفية
العبادي قال إن حل مشكلة نتائج الانتخابات في كركوك يكمن بإعادة فرز وعد الأصوات يدويا- أرشيفية

دعا رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، الثلاثاء، المفوضية العليا للانتخابات إلى حل مشكلة نتائج الانتخابات في محافظة كركوك، باعتماد العد والفرز اليدوي.


وقال العبادي في مؤتمره الصحفي الأسبوعي، إن "حل مشكلة الانتخابات في محافظة كركوك يكمن في إعادة العد والفرز".


والتقى رئيس الوزراء العراقي، أمس الاثنين، في بغداد وفدا بقيادة محافظ كركوك راكان الجبوري، مع رئيس الجبهة التركمانية أرشد الصالحي، وشخصيات أخرى عربية وكردية.

 

اقرأ أيضا: تصاعد حدة التوترات في كركوك وأطراف تهدد بتحريك الشارع

وقال الصالحي في تصريح له: "اجتمعنا مع رئيس الوزراء، وأكد ضرورة فتح صناديق الاقتراع وإجراء عد وفرز يدوي، لكن حتى الآن لم نتلق أي استجابة من المفوضية العليا للانتخابات".


وشدد القيادي التركماني على أن "كركوك على حافة الهاوية، وأن أي زعزعة للأمن ونقل الصناديق دون الاهتمام بمطالبنا هذا معناه إثارة البلبلة في كركوك، نرفض نقل الصناديق دون علمنا".


وكان رئيس المجموعة العربية في مجلس محافظة كركوك برهان مزهر العاصي، قد دعا أمس الاثنين، المفوضية إلى ضرورة تلبية مطالب العرب، مؤكدا أن إعلان النتائج دون تلبية المطلب الرئيسي للعرب والتركمان سيؤدي إلى مشاكل.


ويتهم العرب والتركمان في محافظة كركوك، الاتحاد الوطني الكردستاني (حزب الطالباني) بتزوير الانتخابات لصالحها، فيما يرفض الأخير تلك الاتهامات ويدعو للقبول بالنتائج.

 

اقرأ أيضا: تحقيق وتظاهرات غاضبة بعد شكاوى تزوير للانتخابات بكركوك

وتصاعدت حدة التوترات في محافظة كركوك العراقية، على خلفية أنباء بتزوير الانتخابات البرلمانية، فيما لم تعلن المفوضية نتائج المحافظة وأرجأتها إلى، اليوم الثلاثاء، مع محافظة دهوك.


وأصدر الاتحاد الوطني الكردستاني بيانا شديد اللهجة قال فيه: "تحملنا الكثير لكن لكل شيء حدود"، متهما "مليشيات مسلحة وأحزابا متطرفة، بالتهديد والاعتداء على الموظفين الأكراد في مفوضية الانتخابات بكركوك". 


وهدد حزب الطالباني، بتحريك الشارع الكردي للحفاظ على مواطنيه، إن لم تتخذ السلطات الأمنية إجراءات للحد من "الفوضى" وفرض القانون في محافظة كركوك.

التعليقات (1)
سعاد
الثلاثاء، 15-05-2018 11:57 م
ومن يضمن ان لا تكون الصناديق قد تم التلاعب باوراقها كل هذه المدة. وليس فقط في كركوك بل حصل التزوير في محافظات اقليم كردستان. يقال ايضا ان اتفاقا وتنازلات من حزبي السلطة في كردستان حصل مع بغداد مقابل السماح لهما بالتزوير.

خبر عاجل