سياسة عربية

دول اتخذت إجراءات رفضا لمجزرة غزة.. ليس بينها بلدان عربية

استعدت تركيا وجنوب إفريقيا سفراءها لدى إسرائيل - جيتي
استعدت تركيا وجنوب إفريقيا سفراءها لدى إسرائيل - جيتي

أثار سقوط 62 شهيدا في قطاع غزة بنيران قوات الاحتلال الإسرائيلي، ردود فعل غاضبة دوليا متباينة، من شجب واستنكار، بينما استدعت دول قليلة سفراءها في إسرائيل، وخلت القائمة من الدول العربية.

وقالت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة إن حصيلة الشهداء الذين سقطوا في المجزرة التي ارتكبتها قوات الاحتلال منذ الجمعة، خلال مسيرة العودة ارتفعت إلى 62 شهيدا.

وقال الناطق باسم وزارة الصحة الدكتور أشرف القدرة، إن "المواطن ناصر أحمد محمد غراب (51 عاما)، استشهد جراء طلق ناري من قبل الاحتلال الإسرائيلي شرق البريج، وهو من سكان النصيرات بالمحافظة الوسطى".


تركيا 

وقال التلفزيون الرسمي التركي الثلاثاء، إن "أنقرة طالبت السفير الإسرائيلي لديها بالعودة إلى بلاده".

ووفق ما نقلته وكالة الأناضول عن وزارة الخارجية التركية قولها إن "عودة السفير الإسرائيلي إلى بلاده لفترة سيكون مناسبا"، وذلك على خلفية الأحداث في غزة.

وأشارت إلى أن "الخارجية التركية استدعت السفير الإسرائيلي نيتان نائيه، إلى مقر الوزارة وقدمت له احتجاجها إزاء الأحداث على الشريط الحدودي مع قطاع غزة أمس الاثنين".

 وفي السياق ذاته، ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أنه "تم استدعاء السفير الإسرائيلي إلى وزارة الخارجية التركية في أنقرة، وطلبت منه مغادرة البلاد حتى إشعار آخر، عقب الأحداث في قطاع غزة، بحسب ما ترجمته "عربي21".

 

كما ذكرت وزارة الخارجية الإسرائيلية الثلاثاء، أن "إسرائيل طردت القنصل التركي في القدس".

وكانت تركيا أعلنت الاثنين، الحداد الوطني لمدة 3 أيام.

إيرلندا

واستدعت إيرلندا السفير الإسرائيلي لدى دبلن صباح اليوم الثلاثاء لإبلاغه احتجاجها على المجزرة التي ارتكبتها قوات الاحتلال أمس الجمعة بحق المتظاهرين في غزة

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الإيرلندية إنه "تم استدعاء السفير هذا الصباح".

جنوب إفريقيا

وقررت حكومة دولة جنوب إفريقيا سحب سفيرها لدى إسرائيل على خلفية ارتكاب الأخيرة مجزرة بحق المشاركين السلميين في مسيرة العودة.

وأعربت حكومة جنوب إفريقيا عن إدانتها بـ"أشد العبارات للعدوان الذي نفذته إسرائيل وجيشها على طول حدود غزة وأدت لمقتل 55 متظاهرا سلميا ضد الافتتاح الاستفزازي للسفارة الأمريكية في القدس".

وقال بيان صادر عن دائرة العلاقات الدولية في الحكومة: "هذا الهجوم أدى لمقتل وإصابة العشرات من الفلسطينيين وتدمير عشوائي للممتلكات"، وفقا لما نقلته صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" العبرية.

وأشارت الحكومة إلى أن "استدعاء السفير سيسا نجومبون سيتم فورا وحتى إشعار آخر".

بلجيكا

واستدعت بلجيكا الثلاثاء السفيرة الإسرائيلية لديها إثر إدلائها بتصريحات عن قمع المتظاهرين الفلسطينيين في قطاع غزة ودعت إلى تحقيق دولي بإشراف الأمم المتحدة حول المواجهات الدامية.

وأكد متحدث باسم الخارجية البلجيكية لفرانس برس استدعاء السفيرة الإسرائيلية سيمونا فرانكل بعدما وصفت القتلى في غزة بأنهم "إرهابيون".

من جهته، دعا رئيس الوزراء شارل ميشال في بيان مشترك مع وزير الخارجية ديدييه ريندرز إلى "تحقيق دولي تجريه الأمم المتحدة" معتبرا أن "أعمال العنف التي ارتكبت بالأمس في قطاع غزة مرفوضة".

ووصف البيان الشديد اللهجة أن حملة الجيش الإسرائيلي ترقى إلى "الاستخدام غير المتناسب للقوة" ضد المدنيين.

وخلت قائمة المحتجين دبلوماسيا من الدول العربية، التي اقتصرت ردود فعلها على شجب "القوة المفرطة" التي استخدمها الجنود الإسرائيليون ضد الفلسطينيين.

التعليقات (2)
كاظم أنور دنون
الأربعاء، 16-05-2018 09:00 ص
فلسطين إسلامية ، وكل من يقول عنها عربية فهو خائن.
مصري
الثلاثاء، 15-05-2018 08:11 م
الشرف و الكرامه قد غادرا البلاد العربية منذ آمد بعيد .

خبر عاجل