سياسة عربية

وزيرا خارجية روسيا وإيران يبحثان سبل إنقاذ اتفاق النووي

لافروف قال إنه سيبحث سبل إنقاذ الاتفاق النووي مع ظريف- أرشيفية
لافروف قال إنه سيبحث سبل إنقاذ الاتفاق النووي مع ظريف- أرشيفية

نقلت وكالة "إنترفاكس" للأنباء عن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، الاثنين، قوله إنه سيبحث سبل إنقاذ الاتفاق النووي مع وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف في موسكو في وقت لاحق الاثنين.


وقال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، إن على روسيا وإيران الدفاع عن مصالحهما معا في ظل ما يحيط باتفاق النووي، وإن موسكو تتفهم المصالح الإيرانية، حسبما نقلت "روسيا اليوم".


وأضاف: "أتفهم جيدا سعي إيران لتأمين مصالحها المشروعة. وتوجد لدى روسيا وغيرها من أطراف الصفقة النووية كالصين والأوروبيين مصالح مشروعة أيضا، ضمنها اتفاق النووي على مستوى الأمم المتحدة. لذلك يجب علينا الدفاع معا عن المصالح المشروعة لكل منا".

 

اقرأ أيضا: روحاني: في هذه الحالة ستبقى إيران ملتزمة باتفاق النووي

وأوضح لافروف أن "الثلاثي الأوروبي والصين وروسيا وإيران أكدت التزامها بالاتفاق النووي"، مشيرا إلى ضرورة "بحث الإمكانات المتاحة للحيلولة دون تقويض هذا الاتفاق وزعزعة الاستقرار في الشرق الأوسط، إضافة إلى صد التهديدات لنظام عدم الانتشار النووي".


وأعرب عن أسفه على "سعي واشنطن لمراجعة الاتفاقيات الدولية المحورية، كما هو الأمر مع اتفاق إيران النووي، وقضية القدس وعدد من الاتفاقيات الأخرى".


من جهته، أعلن وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف، الاثنين، أنه يسعى من خلال جولته إلى بكين وموسكو وبروكسل الى الحصول على "ضمانات" من الدول الموقعة على الاتفاق النووي بعد الانسحاب الأمريكي منه وأنه "سيتم الدفاع عن مصالح طهران".


وأضاف أن "الهدف النهائي من كل هذه المحادثات هو الحصول على ضمانات بأن مصالح الشعب الإيراني كما يكفلها (الاتفاق) سيتم الدفاع عنها".

 

اقرأ أيضا: دول وشركات عملاقة تتصدر قائمة الخاسرين من أزمة إيران

ولفت ظريف إلى أن انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي أخل بالتوازن داخله، وفيما أكد أنه يعتزم البحث مع لافروف في السبل المحتملة للتعاون بصيغة "4 + 1"، فقد أشاد بموقف موسكو "الواضح والباعث على الأمل" دعما للاتفاق النووي.


وقال الوزير الإيراني، إنه أجرى، أمس الأحد، في بكين، محادثات "إيجابية جدا" مع نظيره الصيني حول الوضع المحيط بالاتفاق النووي، من منظار السعي لـ"ضمان مصالح الشعب الإيراني".


ومن موسكو سيتوجه ظريف إلى بروكسل، حيث سيبحث، غدا الثلاثاء، مصير الاتفاق النووي مع مفوضة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني ونظرائه من فرنسا وألمانيا وبريطانيا.

التعليقات (0)

خبر عاجل