سياسة دولية

أول تعليق لأمريكا على أزمة سقطرى اليمنية.. هذا ما قالته

تشهد جزيرة سقطرى توترا غير مسبوق بين حكومة الرئيس هادي والإمارات- جيتي
تشهد جزيرة سقطرى توترا غير مسبوق بين حكومة الرئيس هادي والإمارات- جيتي

علقت الولايات المتحدة الأمريكية على التوتر الذي تشهده جزيرة سقطرى اليمنية، الذي تسبب به سيطرة الإمارات عليها، وطردها القوات الحكومية.

 

إذ أفادت وزارة الخارجية الأمريكية، بأن الولايات المتحدة تتابع عن كثب الأوضاع في جزيرة سقطرى اليمنية، مؤكدة "مشاركتها جميع الأطراف بغرض تعزيز وسيادة اليمن وسلامة أراضيه".


جاء ذلك في بيان نقلته شبكة "سي أن أن" الأمريكية، الخميس، عن المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية هيدز نوبرت، قالت فيه، إن "الحوار السياسي ضروري لحكومة الجمهورية اليمنية، لضمان سلامة سكانها وأمنهم في سقطرى، وفي سائر أنحاء البلاد".


وأضاف البيان أن "يونسكو" صنفت أرخبيل سقطرى موقعا للتراث العالمي، مبينا أن "تراث الشعب اليمني الثقافي والطبيعي الفريد من نوعه سبق أن شهد معاناة لا توصف نتيجة للنزاع المستمر في اليمن".


ودعت الولايات المتحدة في بيانها، مختلف أطراف النزاع إلى التركيز على العملية السياسية التي تقودها الأمم المتحدة وتبنيها، بهدف جعل اليمن آمنا ومزدهرا.


وفي وقت سابق، أشاد السفير الأمريكي السابق في اليمن، جيرالد فايرستاين، بالرسالة التي قدمتها الحكومة اليمنية لمجلس الأمن الدولي، التي اشتكت فيها التواجد العسكري الإماراتي في سقطرى.

ووصف السفير في تغريدة له على "تويتر"، رسالة حكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي بـ"المتوازنة"، داعيا جميع الأطراف الخارجية إلى "احترام سيادة اليمن وسلامته الإقليمية دون استثناء".

 

 

 

 

اقرأ أيضا: الحكومة اليمنية تشكو الإمارات لمجلس الأمن الدولي

وتشهد جزيرة سقطرى توترا غير مسبوق بين حكومة الرئيس هادي والإمارات؛ إثر سيطرة الأخيرة على مطار الجزيرة ومينائها، وقامت بطرد الموظفين والقوات المحلية المتواجدة فيهما.

التعليقات (0)