سياسة دولية

مخابرات غربية تطّلع على الأرشيف النووي الذي نهبه الموساد

نتنياهو عرض ما قال إنه 100 ألف وثيقة استولى عليها الموساد من إيران- جيتي
نتنياهو عرض ما قال إنه 100 ألف وثيقة استولى عليها الموساد من إيران- جيتي
قال موقع عبري إن وفودا استخباراتية زارت إسرائيل خلال اليومين الماضيين للاطلاع على "الأرشيف النووي الإيراني" الذي قال رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو إن جهاز الموساد استولى عليه ضمن عمليات استخبارية.

وكان نتنياهو وجه الدعوى لكل الجهات ذات الصلة لزيارة إسرائيل والاطلاع على مواد الأرشيف الذي يحتوي على نحو 100 ألف من الوثائق والأقراص المدمجة بشأن تفاصيل مشروع السلاح النووي الإيراني.

وقال موقع "واللا" العبري الإخباري إن مصدرا سياسيا إسرائيليا نقل عن الوفود الاستخبارية تعبيرها عن "انفعالها وتقديرها الكبير للحملة التي قام بها الموساد" ووصفوا المواد التي اطلعوا عليها بأنها "مهمة جدا".

وكان نتنياهو استعرض الاثنين الماضي في مؤتمر صحفي في مقر وزارة الحرب "الكرياه" خزانة ملفات وأقراص مدمجة للأرشيف النووي الإيراني وقال إن إسرائيل حصلت عليها في عملية  سرية.

وأشارت نتنياهو إلى أن إيران "كذبت" على المجتمع الدولي بشأن برنامجها النووي الذي أطلق عليه اسم "عماد" لافتا إلى قيامها بتخزين الأرشيف في منشأة سرية.

وجاء كشف نتنياهو في الوقت الذي تسعى فيه دول أوروبية لثني الولايات المتحدة عن الانسحاب من الاتفاق النووي المبرم مع طهران والذي حدد ترامب مهلة حتى الـ 12 من الشهر الجاري لمراجعة بنوده والتعديل عليه وإلا فإنه سيعلن انسحاب بلاده منه.

وكانت مصادر إسرائيلية قالت إن تل أبيب تنوي تسليم المواد التي حصلت عليها للوكالة الدولية للطاقة الذرية الجهة الموكلة بالرقابة على البرنامج النووي ومطالبتها بتشديد الرقابة على برنامج طهران.
التعليقات (0)

خبر عاجل