طب وصحة

دراسة حديثة تكشف أهمية العلاقة الجنسية للمسنين فوق 65 عاما

الدراسة قالت إن كبار السن لهم الحق في صحة جنسية جيدة- جيتي
الدراسة قالت إن كبار السن لهم الحق في صحة جنسية جيدة- جيتي

أظهرت دراسة جديدة أن ممارسة العلاقة الحميمية لا تقف عند سن محدد، بل تعتبر جزءا أساسيا من حياة كبار السن ممن هم فوق سن 65 سنة.

وتوصلت دراسة أمريكية نشرتها صحيفة الغارديان وترجمتها "عربي21" إلى أن 40% ممن تتراوح أعمارهم بين 65 و80 عامًا يشيرون إلى أنهم نشطون جنسياً، وأن أكثر من نصف هؤلاء الذين لديهم شريك يقولون إنهم ما زالوا يمارسون العلاقة الحميمية.

ونقلت الصحيفة عن الدكتورة إيريكا سولواي من جامعة ميتشيغان التي شاركت في الدراسة قولها: "نحن ندرك أن الجنس والصحة الجنسية أمر مهم للغاية لصحة كبار السن ورفاههم، ولكنه ليس شيئًا يحظى باهتمام كبير".

وتكشف النتائج أن 84% من الرجال و69% من النساء بين 65 و80 يعتقدون أن الجنس مهم لديهم في أي عمر، مع أن أكثر من نصف الرجال بقليل، وأقل بقليل من ثلث النساء يفدن بأنهن ناشطات جنسيا.

وذكرت الصحيفة أن ربع الذين تتراوح أعمارهم بين 76 و80 عامًا نشطون جنسيا، مقارنة بنسبة 46% من الذين تتراوح أعمارهم بين 65-70 عامًا.


وتظهر الدراسة أنه في حين يعتبر الجنس مهما للكثير من كبار السن، إلا أن هذا الموضوع نادراً ما يتم بحثه مع الشركاء أو المتخصصين في الرعاية الصحية، حيث قال 17% فقط من المشاركين في الدراسة أنهم تحدثوا عن رغبتهم في ذلك مع مقدم الرعاية الصحية فقط، في حين أبلغ 18% من الرجال و3% من النساء في الفئة العمرية 65-80 عن تناول الأدوية أو المكملات الغذائية في العامين الماضيين لتحسين وظائفهم الجنسية.

ووجدت الأبحاث الحديثة أنه في حين يبدو أن الجنس في سن أكبر يحمي النساء من مشاكل القلب والأوعية الدموية، فإن العكس هو الصحيح بالنسبة للرجال.


وختمت الصحيفة بالقول "إنه حان الوقت للتخلص من الصور النمطية والمفاهيم الخاطئة عن الجنس لدى كبار السن، وعلينا أن نتفق على أن كبار السن لهم الحق في الصحة الجنسية الجيدة، كنظرائهم الأصغر سنا".

التعليقات (1)
مشنطط ولا ابالب
الإثنين، 07-05-2018 11:21 ص
لاحياة بدون الجنس ولو ان ....حتى .....كان ..... فقيرا .... لا .....يا دنيا .......الحلال والحرام قاعدة وقانون للتوازن الحياة انما الجنس غريزة