اقتصاد دولي

تركيا.. التضخم يقفز لـ 11 بالمئة والليرة تواصل النزيف

قال معهد الإحصاء التركي إن مؤشر أسعار المستهلكين ارتفع 1.87 بالمئة على أساس شهري وهو ما يتجاوز التوقعات- أ ف ب
قال معهد الإحصاء التركي إن مؤشر أسعار المستهلكين ارتفع 1.87 بالمئة على أساس شهري وهو ما يتجاوز التوقعات- أ ف ب
أظهرت بيانات رسمية حديثة، أن تضخم أسعار المستهلكين في تركيا ارتفع أكثر من المتوقع في نيسان / أبريل إلى نحو 11 بالمئة على أساس سنوي مما دفع الليرة إلى التراجع لمستوى قياسي منخفض بفعل مخاوف بشأن عجز البنك المركزي عن السيطرة على ارتفاعات الأسعار.

ويمثل التضخم الذي يسجل معدلا في خانة العشرات وانخفاض الليرة بنحو عشرة بالمئة مقابل الدولار منذ بداية العام الحالي مصدرين لقلق متصاعد لدى الحكومة في الوقت الذي تستعد فيه لانتخابات برلمانية ورئاسية مبكرة يوم 24 حزيران / يونيو.

وقال معهد الإحصاء التركي إن مؤشر أسعار المستهلكين ارتفع 1.87 بالمئة على أساس شهري وهو ما يتجاوز التوقعات في استطلاع أجرته رويترز بارتفاع نسبته 1.6 بالمئة، وزاد المؤشر 10.85 بالمئة على أساس سنوي.

وسجل التضخم الأساسي ارتفاعا بنسبة 12.24 بالمئة على أساس سنوي.

كما تأثرت معنويات المستثمرين سلبا جراء خفض وكالة ستاندرد آند بورز التصنيف السيادي لتركيا، وإظهار مسح انكماش نشاط قطاع الصناعات التحويلية لأول شهر منذ 14 شهرا إلى جانب الكشف عن حزمة حوافز حكومية بقيمة ستة مليارات دولار.

وانخفضت الليرة، واحدة من أسوأ العملات أداء في الأسواق الناشئة منذ بداية العام، إلى مستوى قياسي منخفض عند 4.2487 ليرة مقابل الدولار، من المستوى البالغ 4.1785 عند إغلاق تعاملات الأربعاء. لكن في تعاملات مبكرة من الخميس جرى تداولها عند 4.2005 مقابل الدولار.
0
التعليقات (0)

خبر عاجل