سياسة عربية

"مجتهد": هذه معايير ابن سلمان لاختيار المسؤولين

"مجتهد": ابن سلمان يتخذ قرارات "متهورة" في تعيين وإقالة المسؤولين- أرشيفية
"مجتهد": ابن سلمان يتخذ قرارات "متهورة" في تعيين وإقالة المسؤولين- أرشيفية

تحدث المغرد الشهير "مجتهد"، عن الآلية والمعايير التي يعتمدها ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، لاختيار المسؤولين.

 

ونوه إلى أن النظام السعودي يتدخل في تعيين المسؤولين بكافة المؤسسات الحكومية، وشبه الحكومية، والهيئات الملكية، والجمعيات الخيرية، وغيرها.

 

وأوضح أن معايير ابن سلمان لاختيار المسؤولين هي أن يدينوا بالولاء التام له، ويؤمنوا، ويروجوا لمشروع "2030"، إضافة إلى أن يكون على صلة شخصية بهم.

 

وبحسب "مجتهد"، فإن "المعايير في السابق كانت هي ضرورة الولاء لآل سعود، وكتمان الأسرار، ومعرفة ما يرضي تفكير العائلة الحاكمة".

 

وتابع بأن العهد السابق كان التعيين فيه يمر بأربع مراحل، هي ترشيحهم من لجنة الخبراء، وفحص ملفاتهم في المخابرات، والمراجعة من قبل لجنة تضم شخصيات مخضرمة، ومراجعة من كبار الأمراء.

 

وأضاف: "في العهد الحالي، يتم اختيار المسؤولين دون لجان، وكل ما يحصل هو أن يخطر اسم الشخص في بال ابن سلمان. وإن احتاج مشورة، فلن يتعدى دائرته الصغيرة (سعود القحطاني وتركي آل الشيخ وبدر العساكر)، وقد يأتي الترشيح من ابن زايد الذي يعتمد على تركي الدخيل وفريق MBC، وبالطبع لا يرد طلب لابن زايد".

 

وأشار "مجتهد" إلى "كثرة الإقالات في عهد ابن سلمان"، مرجعا سبب ذلك إلى "العجلة والاعتماد على الانطباع النفسي وتزكيات الحمقى، وبسبب الشخصية الاندفاعية المراهقة عند ابن سلمان، الذي لا يبالي بالتبعات حين يعين ويقيل ويغير المسؤول عدة مرات خلال أيام".

 

وختم بالقول إن "ابن سلمان لم يكتف بالمناصب السياسية رغم سعتها، فامتد نفوذ الدولة الشمولية التي يقودها لمستوى المدرسين في المدارس والجامعات والمدراء الحكوميين ومدراء الشركات الأهلية، وقرر تدخل الدولة في إجراء مراجعة شاملة؛ من أجل التخلص من تيارات معينة في صفوف هذه المستويات من المسؤولين والموظفين".

 

اقرأ أيضا: صحيفة: من هو مسرب أسرار آل سعود ويشكل مصدر قلق لهم؟

التعليقات (2)
سعودي اصيل
الخميس، 03-05-2018 12:32 م
موت بغيضك الله ياخذك محد فينا حركت فيه شعره الولا لآل سعود يا هلل
كنج العالم
الخميس، 03-05-2018 12:19 م
تراه يعين اصدقاءه واخوياه بالمدرسه كانو شله وحده وقت الدشره والحين يوم فجاه غلطت الدنيا وبالصدفه استلم قام يظبط شلته القديمه. يقول فساد وهو اكبر فاسد يعين بمناصب بدون كفاءات. انا اشك انه بيطلع الاعور الدجال بعد كم سنه

خبر عاجل