سياسة عربية

استطلاع: 80 بالمائة من المغاربة يدعمون حملة مقاطعة الشركات

90.1 بالمائة يعتقدون أن هذه الحملة يمكن أن تؤثر على الشركات المستهدفة  - فيسبوك
90.1 بالمائة يعتقدون أن هذه الحملة يمكن أن تؤثر على الشركات المستهدفة - فيسبوك

كشف استطلاع للرأي أن حوالي 80 بالمائة من المواطنين المغاربة، يدعمون حملة مقاطعة شركات (سيدي علي للمياه المعدنية، وسنطرال دانون للحليب ومشتقاته، وأفريقيا للغاز)، التي دخلت أسبوعها الثاني، وخلفت خسائر كبيرة.

وقال معهد دراسات السوق واستطلاعات الرأي (averty.ma)، إنه أجرى الاستطلاع عبر الإنترنت يومي 28 و29 نيسان/ أبريل الماضي، أسبوعا بعد انطلاق حملة المقاطعة.

 

اقرأ أيضاحملات واسعة بالمغرب لمقاطعة منتجات بسبب ارتفاع الأسعار (شاهد)

وتابع التقرير الذي صاغه موقع المعهد وترجمته "عربي21"، أن الاستطلاع "شمل عينة تتضمن 1072 شخصا يمثلون جميع الفئات العمرية والجهات الـ 12 المكونة للمغرب بهامش خطأ هذه العينة قدره 3+/- 19 مرة من 20" .

وأضاف التقرير أن 79.8 بالمائة من المستجوبين، أكدوا دعمهم لهذه الحملة، فيما انقسمت نسبة الـ 20.2 في المائة المتبقية، بين فئة كبيرة لا زالت لم تتخذ موقفا بعد بشأن دعم للحملة، بينما ترفض فئة صغيرة الانضمام إليها.

وسجل الاستطلاع أن "90.1 بالمائة يعتقدون أن هذه الحملة يمكن أن تؤثر على الشركات المستهدفة، حيث يذهب 69.8 في المائة منهم أن هذا التأثير سيكون كبيرا جدا، في حين يعتقد 20.3 بالمائة أن التأثير سيكون متوسطا، فيما يرى 9.9 في المائة فقط أن التأثير سيكون ضعيفا أو منعدما".

وأفاد الاستطلاع، أن "89 في المائة من المستجوبين من مستخدمي الإنترنت أكدوا أنهم على دراية بهذه الحملة".

 

اقرأ أيضافنانون ودعاة ينضمون إلى حملة المقاطعة بالمغرب (شاهد)

واعتبر التقرير أن 79.8 بالمائة من المقاطعين، سمعوا عن الدعوة للمقاطعة عبر وسائل التواصل الاجتماعي، بينما 15.1 في المائة من خلال الأصدقاء والمعارف، في حين 4.3 بالمائة من خلال الصحافة و0.8 في المائة عبر مصادر أخرى.

ومضى الاستطلاع يقول، إن 76.7 بالمائة من المستجوبين يقولون إنها وليدة حركة شعبية محضة، بينما يعتقد 16.6 في المائة أنها نابعة من جهات سياسية.

ويعد هذا أول استطلاع للرأي في المغرب، يهم مقاطعة بعض العلامات التجارية الكبرى (سيدي علي، حليب سنطرال، محطات إفريقيا)، التي دخلت أسبوعها الثاني، ويهدف إلى تحديد حجم هذه الحملة، ودراسة تأثيرها على المستهلكين، وكذا تصورهم لمصدرها ومدى فعاليتها.

 

اقرأ أيضا: مقاطعة المغاربة تكلف "أفريقيا للغاز" 150 مليون يوميا (وثائق)

التعليقات (0)

خبر عاجل