سياسة عربية

"الوطني" يواصل انعقاده برام الله وتحضيرات للبيان الختامي

إقرار وتثبيت 103 أعضاء جدد في المجلس الوطني الفلسطيني- وفا
إقرار وتثبيت 103 أعضاء جدد في المجلس الوطني الفلسطيني- وفا

يواصل المجلس الوطني الفلسطيني، اليوم الأربعاء، جلساته الخاصة من أعمال الدورة الـ23 المنعقدة في مدينة رام الله، التي بدأت الاثنين الماضي.


وقال أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير صائب عريقات، لإذاعة "صوت فلسطين" الرسمية، إنه جرى تثبيت وإقرار عضوية مئة وثلاثة أعضاء جدد في المجلس الوطني، فيما بدأ أعضاء اللجنة التنفيذية بتقديم تقاريرهم مكتوبة، وبدء النقاش السياسي في كل القضايا التي تهم المجلس، وعلى رأسها قضية القدس، وبدء المراجعة السياسية منذ العام 93 وحتى يومنا هذا".

 

اقرأ أيضا: عباس أمام "الوطني": سنتخذ خطوات صعبة وخطيرة (شاهد)

وبين عريقات أن جدول أعمال المجلس يتمحور بسؤالين، أولهما امكانية الاستمرار في تنفيذ الالتزامات الفلسطينية في الاتفاقات الموقعة مع اسرائيل، والثاني: كيفية مواجهة سياسة الإدارة الأمريكية تجاه القضية الفلسطينية.


وأعلن أن لجنة صياغة بيان المجلس بدأت أعمالها منذ صباح اليوم بعد طرح رئيس المجلس الأسماء التي رشحت لهذه اللجنة.


وذكر مراسل "صوت فلسطين" الرسمية، أن الأعضاء الجدد وعددهم 103 الذين تم تثبيتهم واقرارهم هم من: رؤساء جامعات، ووزراء، ورجال دين مسلمين ومسيحيين، ورؤساء من مجالس الطلبة في الجامعات الفلسطينية، وأعضاء من مختلف الجاليات الفلسطينية.


وفي ما يتعلق بمواعيد انتخابات اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير وأعضاء المجلس المركزي أوضح عريقات أنه لم تتحدد مواعيد دقيقة لذلك، لكنها أقرت في جدول أعمال المجلس الوطني.

 

وأكد رئيس المبادرة الوطنية الفلسطينية، مصطفى البرغوثي أنه تم قبول حركة المبادرة الوطنية الفلسطينية في منظمة التحرير والمجلس الوطني.

اقرأ أيضا: "الوطني" يواصل جلساته برام الله وسط توقعات بتجديد قيادته

وكان لافتا اليوم حضور ومشاركة نائب الأمين العام للجبهة الشعبية عبد الرحيم ملوح، لجلسة المجلس الوطني اليوم، رغم قرار الجبهة بالمقاطعة .

 

لكن بيانا للجبهة حصلت "عربي21" على نسخة منه، أكد أن حضور ملوح "شخصي ولا يمثل الجبهة ومواقفها وحضورها السياسي" .

 

وفي السياق انتقد عضو المكتب السياسي لحركة حماس، موسى أبو مرزوق، في تغريده له في موقع "تويتر"، خطاب رئيس السلطة محمود عباس في افتتاحية المجلس الوطني .


وقال أبو مرزوق: " لا أدري من أين جاء أبو مازن بموضوع: أن له ما فوق الأرض و لنا ما تحت الأرض"
وأضاف: " نحن لم نطرح هذه المعادلة البائسة في أي وقت و لا في أي مرحلة، نحن نطالب بشراكة وطنيه وتطبيق ما وقعنا عليه كاملا في الضفة و القطاع، وحماية مشروع المقاومة تحت الأرض وفوق الأرض و في الضفة والقطاع و كل فلسطين.

 

وتستمر جلسات المجلس الوطني الفلسطيني حتى يوم غد الخميس، وسط غياب لفصائل فلسطينية وازنة، أبرزها حماس والجهاد الإسلامي والجبهة الشعبية، وأرجعت هذه الفصائل سبب غيابها لما أسمته تنصل قيادة السلطة لما تم الاتفاق عليه في بيروت بخصوص انعقاد دورة المجلس المقبلة.

التعليقات (0)