سياسة عربية

رئيس برلمان ليبيا يدعو لانتخابات.. هل يتحدى حفتر؟

صالح قال إنه من الصعب الوصول إلى اتفاق سياسي حقيقي في الوقت القريب- أرشيفية
صالح قال إنه من الصعب الوصول إلى اتفاق سياسي حقيقي في الوقت القريب- أرشيفية

قال رئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح، إن البرلمان يدعم إجراء انتخابات رئاسية في ليبيا قبل نهاية العام الجاري عن طريق الانتخاب المباشر من الشعب، في وقت قلل فيه اللواء المتقاعد خليفة حفتر من أهميتها.


وأضاف صالح في حوار مع صحيفة المرصد الليبية أنه يجب التعجيل في التوجه للانتخابات الرئاسية، لتجنيب البلاد مزيدا من الانقسام، مؤكدا أنه سيعرض فكرة الانتخابات على أعضاء مجلس النواب باعتباره مطلب شعبي، بحسب وصفه.

واتهم صالح مجلسي النواب والأعلى للدولة بالتأخر في الوفاء بالتزاماتهما، مشير إلى أنه من الصعب الوصول إلى اتفاق سياسي حقيقي في الوقت القريب.

وأضاف قائلا: "إن الوقت لا يسعفنا لإجراء تعديلات على الاتفاق السياسي أو تشكيل حكومة جديدة، والمخرج الأقرب هو الانتخابات في شهر أيلول/ سبتمبر القادم".

وصرح رئيس البرلمان بأن هناك توجها دوليا وأمميا داعما للانتخابات في ليبيا كحل للأزمة، وأن المبعوث الأممي إلى ليبيا غسان سلامة أخبره بأن كل الاستطلاعات في ليبيا تؤكد رغبة المواطنين الليبيين في إجراء انتخابات.

وشرح صالح أن مجلس النوّاب سيتجه لتكليف المفوضية العليا للانتخابات في ليبيا حتى تستعد للاستحقاق الانتخابي ومنح الناس فرصة للترشح والاستعداد.

وقال إنه زار المغرب بناء على دعوة من نظيره المغربي، وذلك بالتزامن مع زيارة رئيس المجلس الأعلى للدولة خالد المشري الذي دعاه رئيس المجلس الاستشاري المغربي.

ونفى صالح عقد أي لقاء بين الوفد المرافق له، وأعضاء المجلس الأعلى للدولة، بهدف التفاوض، مؤكدا أنه التقى مع المشري على هامش عشاء أقامه وزير خارجية المغرب، ولم تكن للتباحث.

 

اقرأ أيضا: عودة حفتر تربك خصومه.. غيابه كان خطة أم وعكة صحية؟

وأضاف صالح أن الاتجاه الدولي يؤكد أن مصلحة ليبيا تقضي بضرورة الاتجاه نحو الانتخابات، مبينا أن عددا من المسائل تحتاج إلى وقت ودراسة للاتفاق عليها، إلا أن تشكيل سلطة تنفيذية جديدة أصبح أمرا ضروريا عاجلا.

وأكد أنه بمجرد عودته إلى ليبيا سيدعو البرلمان إلى جلسة رسمية ويبلغ النواب بالتوجه الدولي الجديد الداعي إلى ضرورة إجراء انتخابات، ومن ثم يتناقش النواب ويحددون جلسة لمناقشة الأمر وإصدار قرار بشأنه.

تعارض

وجاءت تصريحات رئيس مجلس النواب الليبي، عقب عودة اللواء المتقاعد خليفة حفتر إلى بنغازي الخميس الماضي، بعد عودته من رحلة علاج في العاصمة الفرنسية باريس، دامت أكثر من أسبوعين.

وفي أول ظهور لحفتر بعد عودته، قلل من أهمية إجراء انتخابات عامة في ليبيا، واصفا إياها بالتمثيل غير الحقيقي لإرادة الليبيين، وأن الضمان الحقيقي هو الجيش الحريص على أن يعيش الشعب الليبي حياة سعيدة.

من جانبه رفض رئيس حزب العدالة والبناء محمد صوان تصريحات اللواء المتقاعد خليفة حفتر الرافضة لإجراء انتخابات عامة.

 

اقرأ أيضا: رئيس العدالة والبناء: تصريحات حفتر مرفوضة بشأن الانتخابات

وقال صوّان في تصريحات نشرت على الموقع الرسمي لحزب العدالة والبناء إن كلمة حفتر الأخيرة والتي أشار فيها بشكل صارخ إلى أن سيطرة الجيش على الحكم هو الحل للشعب الليبي، يؤكد مخاوف الحزب السابقة من أي مشروع يهدد مدنية الدولة وإقامة نظام ديموقراطي.

ويرى مراقبون أن الوفاق بين حفتر ورئيس برلمان ليبيا السابق، أوشك على الانتهاء بعد التصريحات المتعارضة لهما بشأن الانتخابات.

التعليقات (0)