سياسة دولية

بومبيو لنتنياهو: فخورون بالإعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل

بومبيو عبر عن قلق أمريكا من طموحات إيران للسيطرة على الشرق الأوسط- تويتر
بومبيو عبر عن قلق أمريكا من طموحات إيران للسيطرة على الشرق الأوسط- تويتر

قال وزير الخارجية الأمريكي الجديد مايك بومبيو إن الولايات المتحدة "قلقة بشدة" إزاء طموح إيران للهيمنة على الشرق الأوسط، فيما عبر عن فخره بقرار الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.


وأضاف بومبيو في تعليقات أدلى بها عقب لقائه برئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الأحد "لا نزال قلقون بشدة جراء التصعيد الخطير للتهديدات الإيرانية تجاه إسرائيل والمنطقة".

 

وعبر بومبيو، عن فخره بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس المحتلة، في 14 مايو/أيار، تزامنا مع الذكرى الـ70 للاحتلال، لافتا إلى أن الاعتراف بالقدس كعاصمة لإسرائيل هو "اعتراف بالواقع".


وقال بومبيو خلال مؤتمر صحفي مع رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو: "نحن فخورون بافتتاح السفارة الأمريكية بالقدس في الـ14 من مايو/أيار، أي قبل الموعد المتوقع، وتأتي هذه الخطوة في الذكرى الـ70 لتأسيس إسرائيل".


وأضاف أن الاعتراف بالقدس كعاصمة لإسرائيل هو "اعتراف بالواقع"، مشيرا إلى أن واشنطن ملتزمة بتحقيق السلام الدائم والشامل والذي يضمن مستقبلا "مشرقا" للإسرائيليين والفلسطينيين، حسبما نقلت "سي إن إن".


استهل وزير الخارجية الأمريكي الجديد مايك بومبيو زيارته لمنطقة الشرق الأوسط بالسعودية، الأحد، حيث التقى بالعاهل السعودي الملك سلمان وولي عهده محمد بن سلمان ووزير الخارجية عادل جبير.


وقال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، الأحد، إن "مباحثات بلاده مع نظيره الأمريكي مايك بومبيو تناولت تدخلات إيران السلبية في المنطقة".

 

اقرأ أيضا: بومبيو يطلع قادة الرياض على خطط ترامب قبل توجهه لإسرائيل

وأضاف الجبير خلال مؤتمر صحفي مشترك في ختام زيارة بومبيو أن "الرياض تؤيد سياسة الرئيس ترامب تجاه إيران خاصة فيما يتعلق بتعديل الاتفاق النووي".

 

وطالب في الوقت ذاته بفرض عقوبات على طهران بسبب دعمها لما أسماه "الإرهاب" وتدخلها في شؤون الدول الأخرى.


بدوره، أكد وزير الخارجية الأمريكي أن "السعودية شريك أساسي لواشنطن"، مشددا على أنه "إذا لم نتمكن من إصلاح الاتفاق النووي مع إيران فسوف ننسحب منه".

 

وتابع بومبيو قائلا: "إيران تتصرف بشكل أسوأ بعد توقيع الاتفاق النووي، وتزعزع الأمن والاستقرار في المنطقة ولن نغض الطرف عن أنشطتها الإرهابية في المنطقة"، بحسب تعبيره.


ويزور بومبيو خلال ثلاثة أيام السعودية وإسرائيل، خصمتي إيران، إلى جانب الأردن، وسيبحث بصورة خاصة خلال لقاءاته الاتفاق الموقع مع طهران لتقييد برنامجها النووي.

 

 

التعليقات (0)

خبر عاجل