حقوق وحريات

مراسلون بلاحدود: وضعية الصحافة في المغرب "صعبة" وتتراجع

وصف التقرير وضعية حريات الصحافة في المغرب، بـ"الصعبة" ـ ارشيفية
وصف التقرير وضعية حريات الصحافة في المغرب، بـ"الصعبة" ـ ارشيفية

تراجع المغرب درجتين اثنتين في سنة 2018، بحسب التصنيف العالمي لحرية الصحافة، الذي تصدره منظمة مراسلون بلاحدود، واحتل بذلك المرتبة 135 بين 180 دولة، في حين كان في السنة الماضية  2017 يحتل الرتبة 133 عالميا. 


وأصدرت منظمة مراسلون بلا حدود للدفاع عن حرية الصحافة، التي يوجد مقرها الرئيسي بفرنسا، تقريرها السنوي الأربعاء.


ووصف التقرير وضعية حريات الصحافة في المغرب، بـ"الصعبة"، ورمز لها في خريطة تفاعلية باللون الأحمر. 


وبحسب التقرير فإن المغرب في مرتبة متدنية في حرية الصحافة، مسجلا تراجعه في مؤشر حرية الإعلام بمركزين مقارنة مع العام الماضي، في وقت تقول فيه الحكومة إنها تدعم حرية الإعلام.


وقالت مراسلون بلا حدود، إن المغرب حل في المركز 135 من أصل 180 بلدا في تصنيف حرية الصحافة.


وسجل التقرير أنه "في المغرب بالإضافة إلى المحاكمات التي استمرت لعدة سنوات ضد العديد من وسائل الإعلام، تميزت سنة 2017 بضغط قضائي قوي على الصحافيين".


وأشار التقرير إلى تقديم "عدة دعاوى قضائية ضد صحفيين من قبل المواطنين والموظفين، ويوجد العديد من الصحافيين في السجن حاليا، وقد فرضت عقوبات بالسجن والغرامات، وتم طرد العديد من الصحافيين الأجانب".


ووجه التقرير انتقادات شديدة للسلطات المغربية في مجال حرية الصحافة، حيث اعتبر التقرير أن سنة 2017 كانت سنة ضغط قضائي على الصحافيين المهنيين والمواطنين، حيث جر العديد منهم إلى القضاء، وفرضت عليهم عقوبات سجنية وغرامات مالية.


واعتبر التقرير تعامل السلطات المغربية مع تغطية "حراك الريف" نقطة سوداء في حرية الصحافة بالمغرب، حيث أكدت المنظمة الدولية في تقريرها على أن المغرب عاقب وسائل الإعلام الوطنية والأجنبية التي غطت أحداث الريف، وطرد العديد من الصحافيين الأجانب، ما زاد من سواد صحيفته في مجال حرية الصحافة.


وينشر التصنيف العالمي لحرية الصحافة سنوياً منذ عام 2002، بمبادرة من منظمة مراسلون بلا حدود، حيث يعمل على قياس حالة حرية الصحافة في 180 بلداً، انطلاقاً من تقييم مدى تعددية وسائل الإعلام واستقلاليتها وبيئة عمل الصحفيين ومستويات الرقابة الذاتية، فضلاً عما يحيط بعملية إنتاج الأخبار من آليات داعمة مثل الإطار القانوني ومستوى الشفافية وجودة البنية التحتية.


ويبين تقرير 2018 بشكل عام، تصاعد الكراهية ضدّ الصحافيين. ويُمثل العداء المُعلن تجاه وسائل الإعلام الذي يشجعه المسؤولون السياسيون وسعي الأنظمة المستبدة لفرض رؤيتها للصحافة تهديدا للديمقراطيات بحسب التقرير.


وفي تقرير 2018، حافظت النرويج على رأس التصنيف للسنة الثانية على التوالي تليها السويد، وتراجعت فنلندا للمرتبة الرابعة، وفقدت بذلك المرتبة الثالثة لفائدة هولندا بسبب مسألة تهديد سرية المصادر.


وعلى الطرف الآخر من التصنيف، حافظت دولة كوريا الشمالية على مركزها في أسفل سلم الترتيب، وجاءت إريتيريا في المرتبة 179 وتقدمت عليها تركمنستان التي حلت في المرتبة 178.

التعليقات (0)