اقتصاد عربي

مصر تحظر زراعة بعض المحاصيل مع تفاقم أزمة سد النهضة

أثار بناء سد في إثيوبيا قرب حدود السودان مخاوف في مصر من انخفاض حصتها من مياه النيل- جيتي
أثار بناء سد في إثيوبيا قرب حدود السودان مخاوف في مصر من انخفاض حصتها من مياه النيل- جيتي

وافق مجلس النواب المصري على تعديل قانوني يتيح للحكومة حظر زراعة محاصيل معينة في مناطق تحددها، في حين قال رئيس المجلس علي عبد العال إن "بلاده تعاني من فقر مائي".


وأكدت الحكومة أنها "ترشد استهلاك المياه"، فيما قال نواب إن "المحاصيل التي ستحظر ستكون من النوع الأكثر استهلاكا للمياه، لكن التعديل أتاح للحكومة زراعة المحاصيل المحظورة في المناطق المحددة، خصوصا ما يتصل منها بتجارب الإكثار".


وأتاح التعديل لوزير الزراعة واستصلاح الأراضي بالتنسيق مع وزير الموارد المائية والري تحديد مناطق لزراعة أصناف من المحاصيل دون غيرها، لترشيد استهلاك المياه، والحد من اختلاط السلالات، والحفاظ على نقاوة التقاوي والأصناف.


ونص التعديل على أنه يحق لوزير الزراعة واستصلاح الأراضي المصري وبقرار منه بعد التنسيق مع وزير الموارد المائية والري أن يحظر زراعة محاصيل معينة في مناطق محددة، وله أن يستثني من ذلك مزارع الوزارة والحقول الأخرى التي تستعمل للتجارب.

 

اقرأ أيضا: السودان تحمّل مصر مسؤولية فشل مفاوضات سد النهضة


وعاقب التعديل المخالفين بغرامة لا تقل عن ثلاثة آلاف جنيه، ولا تزيد على عشرة آلاف جنيه عن الفدان، أو إزالة المخالفة على نفقته، وأجاز حبس المخالف مدة لا تزيد على ستة أشهر.


وأدخل التعديل على قانون الزراعة الصادر بالقانون رقم 53 لسنة 1966، وقال رئيس المجلس علي عبد العال في الجلسة إن "الجميع يعلم أن مصر تعاني الآن من فقر مائي، الذي من شأنه ضرورة أن يتم الترشيد في زراعة المحاصيل التي تحتاج للمزيد من المياه".


وأثار بناء سد في إثيوبيا قرب حدود السودان مخاوف في مصر، من انخفاض حصتها من مياه النيل خلال ملء خزان السد في السنوات المقبلة.

التعليقات (0)