سياسة عربية

لهذا السبب حظرت السعودية زيارة جبل النور وغار حراء

السلطات السعودية حذرت الشركات من العقوبات في حال المخالفة ونقل المعتمرين للمنطقة- جيتي
السلطات السعودية حذرت الشركات من العقوبات في حال المخالفة ونقل المعتمرين للمنطقة- جيتي

حظرت السلطات السعودية على شركات الحج والعمرة تسيير رحلات إلى جبل النور الذي يقع فيه غار حراء بمكة المكرمة.

وقال وكيل وزارة الحج السعودية عبد العزيز الوزان إن قرار الحظر يعود لـ"ارتكاب بعض الأشخاص مخالفات شرعية بالإضافة لخطورة المكان على سلامة المعتمرين".

وفي تبرير الوزارة للمنع أضاف الوزان: "جبل النور من الأماكن المرتفعة وهناك مخاطر محتملة من الصعود وربما يزيد الإعياء ونقص الأكسجين من احتمالية السقوط" بحسب صحيفة عكاظ.

وحذرت الوزارة من اتخاذ عقوبات بحق الشركات والمؤسسات التي تنقل المعتمرين في حال رصد مخالفة للقرار بمنع تسيير الرحلات للمنطقة.

يشار إلى أن جبل النور يرتفع مسافة تزيد على 650 مترا وهو مهبط الوحي على النبي (صلى الله عليه وسلم) ونزلت عيه في غار حراء الآيات الأولى من القرآن الكريم.

ويحرص غالبية المعتمرين على زيارة الموقع خلال رحلتهم إلى البقاع المقدسة في مكة لما له من مكانة لدى المسلمين باعتباره منطلق البعثة النبوية.

 

ونشر عدد من المغردين كتابا رسميا لإحدى شركات خدمات المعتمرين يتضمن تعميما من وزارة الحج والعمرة السعودية للشركات بعدم تنفيذ زيارات لجبل النور اعتبارا من تاريخ 18/4/2018.

ولقي القرار السعودي انتقادات من طرف العديد من المغردين كون الموقع إرثا إسلاميا مهما وبدلا من منع الزيارة كان الواجب الاهتمام به في حين سخر البعض من الذرائع التي سيقت للحظر بينها "نقص الأكسجين".

وقال مغرد سعودي:

 

 

#جبل_النور لو استثمر كمعلم سياحي ديني برسوم وجعل بالقرب منه مركز تعريفي بجميع اللغات عن سيرة سيدي رسول الله صلى الله عليه وسلم ونزول الوحي والرحمات لكان مشروعا استثماريا يرجع للوطن بالخير والنماء . pic.twitter.com/aWzBi5W8mo

 



وتساءل مغرد آخر في إطار انتقاده لقرار المنع:

 

وليش ما يتم إرشاد الزوار وتصحيح المفاهيم الخاطئة؟

 

 


وسخرت إحدى المغردات من القرار وقالت:

 

 

كل السنين ماشفتوا البدع الا الحين !!؟

 



وهاجمت مغردة أخرى قرار المنع وقالت:


 

كل هذه السنوات لم يكتشف العلماء الا في القرن ال21 انها بدعة.. يا الله.. حتى هذا الجبل يريدون لاجيالنا ان ينسوه جغرافيا وحسيا وروحيا.. لماذا نزور المتاحف اليس من اجل احياء التراث.. فلماذا يحرمون احياء الروح والحنين والشوق لرسولنا الحبيب ويتتبعون صعوده الجبل

 



وتحدث مغرد عن أهمية الموقع في التراث الإسلامي وضرورة الاهتمام به مشيرا إلى أن ما يحدث له العكس.

 

 

هذا المكان من المفترض ان يكون اكبر وجهه سياحية اسلامية لما يحمله من إرث اسلامي ضخم .. وهو أثر اطهر من مشى على الارض ، ولكن ماحدث العكس تماماً هههههه شر البليه مايضحك

 

 


ودعا مغرد السلطات السعودية لتوفير مرشدين لتعليم الناس في هذه المواقع.

 

 

طيب خلو الناس تزور المعالم الدينه ويكون فيه مرشد يعلمهم. احسن من المسارح والسينماء

 



وسخر أحد المغردين من ذريعة "نقص الأوكسجين التي ساقتها السلطات السعودية وقال:

 

 

على فكرة منطقة الرابية ارتفاعها حوالي 900 متر ولا نشكو نقص الأوكسجين والحمدلله. يبدو الجماعة راح يبدوا بإعادة كتابة تاريخنا والله أعلم

 

التعليقات (9)
رافت عبدالمجيد
الأربعاء، 04-07-2018 10:22 م
حسبنا الله ونعما الوكيل
علي
الإثنين، 23-04-2018 11:57 ص
خوفي ان ياتي ييوم ويمنع فيه الحج الى بيت الله ويصبح خطير على الناس ايضا
محمد من المغرب
الأحد، 22-04-2018 03:53 ص
يظنون ان المهدي المنتظر سيزور غار حراء و ينزل عليه الوحي و يسلب منهم السلطة. لهذا قرروا المنع <br>
ابو صلاح
السبت، 21-04-2018 10:20 م
عذر تافه و يبدو أنها إيعازات خارجية
طارق غازي
السبت، 21-04-2018 10:06 م
يبلغ ارتفاع قمة إفرست في جبال الهملايا ما يزيد عن 8000 متر ، و التسلق هناك في منتهى الخطورة . مع ذلك لم تقم سلطات دولة نيبال بحظر تسلق الناس له و تترك للمغامرين الحرية. ليس الهدف من حظر زيارة غار حراء هو الحرص على الزائرين و لكنها سلسلة متصلة من طمس المعالم و التضييق على المسلمين. تذكروا: في رب لهذا الكون يمهل و لا يهمل.