سياسة دولية

خبير أمريكي: هذا هو موقف مصر من إرسال قوات عربية لسوريا

أوضحت "سي أن أن" أن الولايات المتحدة تؤدي دورا هاما في صراعات المنطقة- فيسبوك
أوضحت "سي أن أن" أن الولايات المتحدة تؤدي دورا هاما في صراعات المنطقة- فيسبوك
تحدث نيكولاس هيراس، خبير شؤون الشرق الأوسط في مركز "الأمن الأمريكي الجديد"، لـ"سي أن أن" عن الموقف المصري من فكرة إرسال قوات عربية إلى سوريا.

وتنبع أهمية الموقف المصري من هذه القضية إلى قول مصدر مقرب من البيت الأبيض لـCNN، إن جون بولتون؛ مستشار الأمن القومي الأمريكي الجديد اتصل مؤخرا بالقائم بأعمال مدير المخابرات المصرية عباس كامل، وهو الأقرب إلى الرئيس السيسي، لمعرفة موقف مصر من المشاركة.

وقال المحلل نيكولاس هيراس، لـCNN، إن "مصر ربما يكون لديها القوات العسكرية القادرة على أن تكون العمود الفقري للقوة العربية المشتركة في سوريا، ولكنها تفتقد إلى الرغبة في ذلك، كما أنها تتعامل مع عدة أزمات جارية داخل أراضيها"، ويقصد بطبيعة الحال الحملة المستمرة على تنظيم الدولة (ولاية سيناء) في منطقة سيناء.

وكانتCNN نقلت سابقا عمن وصفتها بمصادر أمريكية مسؤولة، أن إدارة ترامب تدرس تقديم ما وصفته بـ"مكافأة إجبارية"، للمملكة العربية السعودية من أجل إرسال قوات عربية إلى سوريا.

ونقلت عن مصدر مطلع قوله إن "واحدة من الأفكار التي يدرسها حاليا مجلس الأمن القومي الأمريكي، هو تقديم عرض للسعودية بأن تصبح دولة بدرجة "حليف رئيسي خارج الناتو"؛ إذا وافقت على إرسال قوات وتقديم مساهمات مالية للتمويل اللازم.

وقال هيراس إن "وضع حليف رئيسي خارج الناتو هو بمنزلة ريشة على رأس عدة دول، وسيعزز دور الولايات المتحدة كضامن لأمن المملكة العربية السعودية". وأضاف أن ذلك "سيضع على الورق ما كان اتفاق نبلاء".

وكان وزير الخارجية السعودي عادل الجبير قال، الثلاثاء عن مقترح إرسال القوات إلى سوريا، إن بلاده "ستفكر مع بعض الدول الأخرى في إرسال قوات كجزء من هذا تحالف".

وأضاف الجبير أن "الفكرة ليست جديدة، لدينا كذلك مقترحات لأعضاء من دول التحالف الإسلامي لمكافحة الإرهاب قدمناها في السنة الماضية لإدارة أوباما، وأجرينا كذلك نقاشات مع الولايات المتحدة حول ذلك وإدارة أوباما في النهاية لم تتخذ إجراء بخصوص هذا المقترح".

يُذكر أن المواقف المصرية حيال الأزمة السورية لم تتطابق منذ البداية مع المواقف السعودية، حيث تبدو القاهرة أقرب إلى موقف النظام منها إلى موقف المعارضة، وتبدى ذلك في مناسبات عديدة، آخرها عدم ترحيبها بالضربات الثلاثية الأخيرة.

 
التعليقات (0)