رياضة دولية

ما هي الملاحظات التي سجلتها لجنة "فيفا" بعد زيارتها للمغرب؟

سجل مبعوثو فيفا عدم مطابقة جزء من منصات الملاعب بسبب تواجد حلبة العاب القوى- فيسبوك
سجل مبعوثو فيفا عدم مطابقة جزء من منصات الملاعب بسبب تواجد حلبة العاب القوى- فيسبوك

اختتمت لجنة الاتحاد الدولي "تاسك فورس"، الخميس الماضي زيارتها للمغرب في إطار ترشح المملكة لاحتضان نهائيات كأس العالم 2026.

 

وقال رئيس لجنة ترشيح المغرب لاحتضان كأس العالم لكرة القدم، مولاي حفيظ العلمي، خلال ندوة صحفية، اليوم الجمعة بالدار البيضاء، إن لجنة "فيفا" عبرت عن إعجابها بجدية ملف الترشيح المغربي.

 

اقرأ أيضا: مونديال 2026.. لجنة التقييم تبدأ جولتها في المغرب

وأضاف العلمي الذي تحدث عن خلاصة زيارة لجنة الاتحاد الدولي "تاسك فورس" للمغرب، أن اللجنة التي تضم خمسة أعضاء، اطلعت في اجتماع لها مع المسؤولين المغاربة على مجموعة من المعطيات على ارتباط بملف الترشيح منها حفلي الافتتاح والختام، والأنشطة المرتبطة بـ"الفيفا" والملاعب ومقرات الإقامة وأماكن احتفالات المشجعين وملاعب التدريب إضافة إلى وسائل النقل والمطارات والحالة الاقتصادية.

 

وأشار إلى أن أعضاء فريق عمل أبدوا، من جانب آخر "بعض الملاحظات حول القدرة على تسليم المشاريع ونوعية الملاعب، خاصة في الفضاءات المعدة لكبار الشخصيات والضيوف".

  وسجل مبعوثو الاتحاد الدولي لكرة القدم أيضا "عدم مطابقة جزء من منصات الملاعب، بسبب تواجد حلبة ألعاب القوى، التي تحجب رؤية خط التماس عن جزء من الجمهور".

 واعتبر العلمي أن مفهوم الملاعب القابلة للتفكيك "كان محل تقدير كبير من فريق الفيفا"، الذي طلب إيضاحات حول خطة إعادة توزيع أجزاء المقاعد القابلة للتفكيك، والمدن التي ستستفيد منها وميزانيات إعادة التركيب.


وزارت لجنة "فيفا" عددا من المنشآت في عدد من المدن المغربية (مراكش - أكادير طنجة – تطوان - وجدة السعيدية - الدار البيضاء).  


وطلبت "تاسك فورس" من لجنة ترشيح المغرب أن تمدها بمعطيات أخرى إضافية حول ملف الترشيح، وأكد العلمي في هذا الصدد أنه سيتم تسليمها لـ"الفيفا" خلال الأسبوع القادم.

 

وينافس المغرب على تنظيم المونديال إلى جانب ملف مشترك بين الولايات المتحدة وكندا والمكسيك، وسيصوت أعضاء الفيفا في 13 حزيران/يونيو المقبل على البلد الذي سيحظى بشرف التنظيم.

ويعتبر طلب الترشح المغربي هو الخامس من نوعه، بعد الفشل في 4 مناسبات سابقة، حيث كانت الأولى لاستضافة مونديال 1994، واستضافته الولايات المتحدة الأمريكية، والأخيرة في نسخة 2010، التي ذهبت لصالح جنوب إفريقيا.

وفي ترشيحه الخامس لاستضافة النهائيات والأول لتنظيم نسخة بـ48 منتخبا، يعتزم المغرب الاستضافة على 12 ملعبا، سيتم تجديد خمسة جاهزة الآن.

التعليقات (0)

خبر عاجل