سياسة دولية

رد ساخر ليلدريم على خارجية أمريكا بسبب الانتخابات المبكرة

يلدريم سخر من تصريحات وزارة الخارجية الأمريكية بسبب الجدل بشأن الانتخابات الرئاسية الأمريكية الأخيرة- جيتي
يلدريم سخر من تصريحات وزارة الخارجية الأمريكية بسبب الجدل بشأن الانتخابات الرئاسية الأمريكية الأخيرة- جيتي

رد رئيس الوزراء التركي، بن علي يلدريم، على تصريحات وزارة الخارجية الأمريكية بشأن الانتخابات التركية، التي عبرت من خلالها عن قلق بلادها من إجرائها مبكرا.

وسخر يلدريم من تصريح الخارجية الأمريكية بالقول: "فليهتموا أولا بشؤونهم الخاصة، فقد مر عام ونصف على انتخاباتهم، ولا يزال الجدل مستمرا حولها".

وكانت الناطقة الرسمية باسم وزارة الخارجية الأمريكية هيذر ناورت عبرت عن قلق بلادها من إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة في تركيا، بعد إعلان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الذهاب إلى انتخابات مبكرة في 24 حزيران/ يونيو المقبل، بدلا من تشرين الثاني/ نوفمبر 2019. 

اقرأ أيضا: أردوغان يعلن انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة في حزيران القادم

وقالت ناورت: "نحن قلقون من إمكانية إجراء تركيا انتخابات عادلة وشفافة ونزيهة في ظل استمرار حالة الطوارئ المعلنة في عموم البلاد".

 

وكان حزب الحركة القومية اقترح قبل أيام إجراء انتخابات مبكرة، فيما يجتمع حزب العدالة والتنمية الحاكم الخميس لمناقشة الموضوع.

يشار إلى أن الانتخابات المزمعة تعد حاسمة في تاريخ تركيا، لأنه من المقرر بعدها، البدء بمنح رئيس الدولة مزيدا من السلطات، بحسب الاستفتاء على التعديلات الدستورية الذي أجري في نيسان/ أبريل 2017، حيث يتيح للرئيس الترشح لولايتين رئاسيتين من خمس سنوات.
التعليقات (0)