سياسة دولية

برلمان تركيا يقر الانتخابات المبكرة والعدالة يرشح أردوغان

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن الانتخابات الرئاسية والبرلمانية ستجرى في 24 حزيران/ يونيو 2018، بدلًا من تشرين ثاني/ نوفمبر 2019- الأناضول
أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن الانتخابات الرئاسية والبرلمانية ستجرى في 24 حزيران/ يونيو 2018، بدلًا من تشرين ثاني/ نوفمبر 2019- الأناضول

فور إقرار البرلمان التركي مقترح قانون الانتخابات المبكرة أعلن رئيس الوزراء بن علي يلدريم عن ترشيح  حزب العدالة والتنمية الحاكم لرئيسه رجب طيب أردوغان للانتخابات الرئاسية المقبلة.

 

وأقرّت الجمعية العامة للبرلمان التركي، اليوم الجمعة، مقترح قانون مشترك لحزبي "العدالة والتنمية"، و"الحركة القومية"، لإجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة في 24 حزيران /يونيو المقبل.

وناقش النواب في الجمعية العامة مقترح القانون، وصوّت 386 نائباً (من أصل 550) لصالحه.

وعقب الإعلان عن نتائج التصويت، قال رئيس البرلمان، إسماعيل قهرمان: "نتمنى أن تجلب نتائج الانتخابات الخير لبلادنا".

 

اقرا أيضا : قيادات من حزب المعارضة الرئيسي يرغبون بمنافسة أردوغان


وأضاف: "ما يصدر عن صناديق الاقتراع واستمرار الحياة الديمقراطية، أمران ضروريان لتنمية بلادنا".

وأمس، وافقت اللجنة الدستورية للبرلمان التركي، على المقترح المذكور.

وأول أمس الأربعاء، أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن الانتخابات الرئاسية والبرلمانية ستجرى في 24 حزيران/ يونيو 2018، بدلًا من تشرين الثاني/ نوفمبر 2019.

 

وفي السياق أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن حزب العدالة والتنمية الحاكم، يعكف حاليًا على إعداد البيان الانتخابي، لخوض الانتخابات الرئاسية والبرلمانية المبكرة، المزمع إجراؤها في 24 حزيران/ يونيو المقبل. 

جاء ذلك في تصريح للصحفيين عقب صلاة الجمعة، في إسطنبول، حيث أشار أردوغان أن فرقًا في حزب "العدالة والتنمية"، تقوم في الوقت الراهن بتحضير البيان الانتخابي للحزب، حيث سيقوم بإجراء مشارواته مع أعضاء الحزب ومن ثم يُعلنون عنه.

وأضاف أردوغان أنهم سينزلون إلى الساحات والميادين في إطار الحملة الانتخابية اعتبارًا من الأسبوع المقبل. مشيرًا إلى أنه ورئيس الوزراء بن علي يلدريم لم يغادورا الميادين. مبيناً أن الأخير قام خلال الفترة الماضية بزيارة 79 ولاية تركية، وعقد لقاءات جماهيرية.

وأول أمس الأربعاء، قدم حزبا "العدالة والتنمية" و"الحركة القومية" التركيان، مقترحًا مشتركًا لرئاسة البرلمان لإجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة في 24 يونيو/ حزيران 2018، بدلًا من موعدها المقرر العام المقبل.

التعليقات (0)