سياسة دولية

شركات بلجيكية أمام القضاء بسبب صادرات كيماوية لسوريا

المحكمة تقول إن الشركات صدرت مواد لإنتاج غاز السارين الذي يحتمل استخدامه في هجوم دوما- جيتي
المحكمة تقول إن الشركات صدرت مواد لإنتاج غاز السارين الذي يحتمل استخدامه في هجوم دوما- جيتي

حددت محكمة بلجيكية موعدا لمحاكمة ثلاث شركات بلجيكية بتهمة تصدير مواد كيماوية لسوريا منها مادة "الأيزوبروبانول" التي يمكن استخدامها أيضا في إنتاج غاز الأعصاب السارين.


وبحسب متحدث باسم المحكمة الأربعاء فإن القضية التي ستبدأ في 15 أيار/مايو على تصدير عدة مواد كيماوية بين عامي 2014 و2016 إلى لبنان وسوريا بواسطة مجموعة (ايه.ايه.إي) وتشيمي الكيماوية البلجيكية واثنين من الوكلاء هما شركتا "دانمار لوجيستيكس" و"أنيكس كاستمز"، وأضاف: "لم يكن لدى الشركات تراخيص تصدير لهذه المنتجات".


وقال متحدث باسم شركة "دانمار لوجيستيكس": "كل من شركتي (ايه.ايه.إي) وتشيمي تصرفتا دائما بحسن نية، كنا دائما نمتثل لتفتيش ضباط الجمارك في مطار أنتويرب". 


وبموجب القانون البلجيكي فإنه ليس مطلوبا من المدعى عليه الرد على التهم قبل المثول رسميا أمام المحاكمة، فيما قالت وزارة المالية البلجيكية التي تشرف على الجمارك إنها تنتظر قرار المحكمة ولا يمكنها الإدلاء بأي تفاصيل أخرى.


وتقول دول غربية إن الحكومة السورية استخدمت أسلحة كيماوية منها السارين ضد شعبها في أكثر من مناسبة أحدثها في مدينة دوما في السابع من نيسان/أبريل الماضي، بينما ينفي كل من النظام السورية وروسيا ذلك.


التعليقات (0)

خبر عاجل