سياسة دولية

بوتين للقمة العربية: مستعدون للتعاون لضمان الأمن الإقليمي

بوتين دعا إلى "ضرورة الاستمرار في محاربة الجماعات الإرهابية"- جيتي
بوتين دعا إلى "ضرورة الاستمرار في محاربة الجماعات الإرهابية"- جيتي

أرسل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الأحد رسالة إلى القمة العربية المنعقدة في السعودية أبدى فيها "استعداد روسيا للتعاون مع جامعة الدول العربية من أجل ضمان الأمن الإقليمي"، وفق ما نشر الموقع الرسمي للكرملين.


وقال الكرملين إن بوتين أعرب في الرسالة عن أمله في "أن تتمكن روسيا والدول العربية في مرحلة ما بعد دحر القوى الأساسية لداعش في سوريا والعراق، من الإسهام سوية في تفعيل عمليات التسوية السياسية وإعادة الإعمار وحل المشكلات الإنسانية الملحة في هذين البلدين".


ودعا الرئيس الروسي إلى "ضرورة الاستمرار في محاربة الجماعات الإرهابية، مع الاحترام الصارم لسيادة الدول العربية ووحدة أراضيها"، مشددا على "عدم إمكانية تطبيع الأوضاع في الشرق الأوسط بصورة مستدامة دون إيجاد حلّ جذري للقضية الفلسطينية".


وشدد بوتين على "ثوابت الموقف الروسي المتمثلة في ضرورة تسوية كل القضايا الخاصة بتحديد وضع الأراضي الفلسطينية، بما في ذلك القدس، من خلال المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية المباشرة، على أساس أحكام القانون الدولي المعترف بها، والتي تتضمن قرارات مجلس الأمن والجمعية العامة الدوليين ذات الصلة، إضافة إلى مبادرة السلام العربية".

 

وتنطلق في الظهران السعودية الأحد أعمال القمة العربية الـ29 وعلى جدولها 18 بندا تتصدرها القضية الفلسطينية والملف الإيراني والأزمة السورية.

التعليقات (0)