سياسة عربية

النظام السوري يعلن مغادرة جميع الفصائل المعارضة للغوطة

فصائل المعارضة خرجت من الغوطة الشرقية بموجب اتفاقيات مع النظام وروسيا- جيتي
فصائل المعارضة خرجت من الغوطة الشرقية بموجب اتفاقيات مع النظام وروسيا- جيتي

أعلن النظام السوري، مساء السبت، أن جميع الفصائل المعارضة للنظام غادرت الغوطة الشرقية بعد نحو شهرين من حملة قوات بشار الأسد على المنطقة التي حاصرها في ريف دمشق قبل أن يتمكن من السيطرة عليها بشكل كامل.

ونقلت وكالة أنباء النظام السوري "سانا" عن متحدث باسم القيادة العامة للقوات النظامية، قوله: "تم إخراج جميع "الإرهابيين" من مدينة دوما آخر معاقلهم في الغوطة الشرقية"، وفق تعبيره. 

 

اقرأ أيضا: روسيا تعلن سيطرة النظام السوري على الغوطة الشرقية بالكامل


وأعلن متحدث باسم قوات النظام في بيان بثه التلفزيون الرسمي، أن "وحدات من قواتنا المسلحة والقوات الرديفة والحليفة تنجز تطهير كامل بلدات الغوطة الشرقية في ريف دمشق".

ويأتي إعلان ذلك بعد هجوم عنيف شنه النظام السوري وحلفاؤه في 18 شباط/ فبراير للسيطرة على الغوطة الشرقية، آخر معاقل الفصائل المعارضة قرب دمشق، والتي كانت منذ 2012 خارج سيطرة النظام.

وأدى الهجوم على الغوطة الشرقية إلى مقتل 1700 مدني على الأقل، خلال شهرين من المعارك، بحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان.

 

اقرأ أيضا: الدفاع الروسية: إجلاء جيش الإسلام من دوما سينتهي قريبا

وشن النظام السوري هجوما بالأسلحة الكيميائية الأسبوع الماضي في دوما، آخر جيب للفصائل المعارضة قرب العاصمة السورية، أدى إلى مقتل العشرات.

وردت الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا السبت على الهجوم الكيميائي في الغوطة الشرقية بتوجيه ضربات ضد مواقع مفترضة للأسلحة الكيميائية التابعة للنظام السوري.

التعليقات (0)

خبر عاجل