سياسة دولية

ميركل: لن نشارك بضرب سوريا.. ووزير ألماني: لم يشاورنا أحد

ميركل طالبت بدراسة كل الإجراءات بشأن سوريا- جيتي
ميركل طالبت بدراسة كل الإجراءات بشأن سوريا- جيتي

أعلنت المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل، الخميس، أن ألمانيا لن تشارك بضرب سوريا، مشيرة إلى أن برلين لم تستشر من أمريكا وفرنسا بخصوص ضربة عسكرية على سوريا، بسبب الهجوم الكيماوي الذي نفذه النظام السوري في مدينة دوما السورية في ريف دمشق ضد المدنيين.

 

وطالبت المستشارة الألمانية بـ"دراسة كل الإجراءات بشأن سوريا قبل أي ضربات على سوريا".


من جانبه، قال زير الخارجية الألماني، هايكو ماس: "بحسب معلوماتي، لم يتم اتخاذ حتى الآن أي قرار بتوجيه ضربة عسكرية لسوريا".

وشدد على أن بلاده "تتوقع التشاور معها قبل أن يشن أي من حلفائها الغربيين هجوما على قوات بشار الأسد، لأن على الحلفاء أن يكونوا متحدين في هذا الأمر"، وفق قوله.

ويعتزم الوزراء البريطانيون الاجتماع الخميس لمناقشة الانضمام إلى الولايات المتحدة وفرنسا في هجوم عسكري محتمل على سوريا.

ووصفت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي هجوم الغاز السام على مدينة دوما، التي كانت خاضعة لسيطرة المعارضة والواقعة شرقي دمشق، بأنه "هجوم وحشي من قوات الحكومة السورية على المدنيين".

وقال وزير الخارجية الألماني: "من المهم مواصلة الضغط على روسيا.. إذا أردنا القيام بهذا فإننا، نحن الشركاء الغربيين، لا يمكن أن يختلف نهجنا".

وأضاف ماس: "علينا أن ننسق تحركاتنا، وإذا أقدمت دول على تحرك فردي معين فأتوقع منها التشاور مع الحكومة الألمانية".

وأضاف: "محض خيال أن تعتقد أنك قادر على زيادة الضغط على أحد دون التأكد من أن المجتمع الغربي متفق تماما في الرأي. أعتقد أن هذا أمر بالغ الأهمية".

وقال متحدث باسم المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل إنها تحدثت مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بشأن الهجوم بالغاز، وعبرت عن قلقها من تراجع قدرة المجتمع الدولي على حظر الأسلحة الكيميائية.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد حذر الأربعاء روسيا، قائلا إن الصواريخ "قادمة"، ولكنه في تصريحات الخميس، قال إنه لم يحدد متى سيتم تنفيذ ضربة في سوريا، مضيفا أن الضربة قد تحدث بوقت قريب أولا تحصل.

 

اقرأ أيضا: ترامب: لم أقل متى سنقوم بهجوم على سوريا وربما لا يحصل


وقال الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، الخميس، أيضا، إن فرنسا لديها أدلة على استخدام نظام الأسد السلاح الكيماوي، ولكنه قال إن باريس لن تتخذ أي إجراءات قبل الانتهاء من تحليل جميع المعلومات الواردة حول هجوم النظام على المدنيين في دوما بالغاز السام.

 

اقرأ أيضا: ماكرون: لدينا أدلة على هجوم الأسد بالكيماوي.. ولكن


وأثارت التصريحات الأخيرة لأمريكا والغرب تساؤلات حول ما إذا كان هناك تراجع عن تنفيذ ضربة عسكرية في سوريا.

التعليقات (0)