سياسة عربية

هكذا علقت الحكومة الفلسطينية على خطاب هنية

 وكان هنية طالب القيادة الفلسطينية بأن تكون على مستوى الحدث بمسيرة العودة وأن تعبر عن مشاعر شعبها- أرشيفية
وكان هنية طالب القيادة الفلسطينية بأن تكون على مستوى الحدث بمسيرة العودة وأن تعبر عن مشاعر شعبها- أرشيفية

علقت الحكومة الفلسطينية الثلاثاء، على تصريحات رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية.


واعتبر المتحدث باسم الحكومة يوسف المحمود، أن "كلمة هنية تأتي ضمن نهج يكرس الانقسام والابتعاد الممنهج عن جهود استعادة الوحدة الوطنية، ومحاولة لحرف الحراك الجماهيري العظيم عن أهدافه، وحصره من خلال تصويره على أنه حراك فصيل بعينه".


وكان هنية قال الاثنين، إن "مسيرة العودة وكسر الحصار على حدود قطاع غزة، أعادت القضية الفلسطينية إلى واجهة الاهتمام الدولي، ودشنت مرحلة سياسية جديدة طوت صفحة المفاوضات والتنسيق الأمني مع إسرائيل"، في إشارة إلى نهج السلطة الفلسطينية وحكومة رامي الحمدالله.


وقال المحمود في بيان نشرته وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا)، إن "هنية تعمد في كلمته قلب المفاهيم والحقائق عندما استعان بمآثر بعض قادة الحرية العالميين، وسخرها للأسف من أجل الإبقاء على حالة الانقسام"، مؤكدا أن "الذي يسعى إلى تحقيق المصالحة ونيل الحرية، يسارع فورا إلى إنهاء الانقسام"، بحسب تعبيره.


وأعرب عن "أسف الحكومة إزاء الحال الذي وصلنا إليه، ووصل إليه أبناء شعبنا، خصوصا بعد ستة أشهر من بناء الأمل على المصالحة التي توجت بسيل من التصريحات المعادية ومحاولة اغتيال الحمد الله ورئيس المخابرات الفلسطينية ماجد فرج".

 

اقرأ أيضا: هنية: مسيرة العودة حققت أهدافا استراتيجية.. هذه أهمها


وأكد أن "كلمة هنية تأتي تتويجا لتكريس الانقسام وذبحا للمصالحة الوطنية"، مردفا قوله: "للتغطية على ذلك يستنجد هنية بمارتن لوثر كنج والمهاتما غاندي والمقاومة الشعبية التي حاربها على رأس حركته، وأضاع في سبيل ذلك سنوات من عمر القضية الفلسطينية النضالي والكفاحي".


وأضاف المحمود أن "هنية يحاول تجيير الحراك الجماهيري الوطني إلى جهته لضمان التغطية على إطالة أمد الانقسام"، مستدركا قوله: "لكن شعبنا خير من يدرك ويعلم أن تلك المحاولات تعكس ضيق الأفق الذي يتمتع به أصحابها، لأنها لا تجدي نفعا في المشهد الوطني الذي يريد الوحدة الفعلية".


وطالب "حركة حماس بالتخلي عن لغة الشعارات والمماحكات الصغيرة ولغة تكريس الانقسام، والإعلان الفوري عن إنهاء الانقسام كي نستطيع جميعا إنقاذ شعبنا بدلا من إطلاق الشعارات".


وكان هنية قال في كلمته الاثنين، إن "غزة اليوم بمسيرة العودة وكسر الحصار، تعلن أنها تمزق مرحلة سياسية كاملة وتبدأ مرحلة جديدة"، مطالبا القيادة الفلسطينية بأن تكون على مستوى الحدث، وأن تعبر عن مشاعر شعبها، مؤكدا في الوقت ذاته أن "حماس ستسير جنبا إلى جنب مع هذه الجماهير".


وأكد هنية أن "الشعب الفلسطيني لن يقبل الالتفاف على مطالب مسيرة العودة وكسر الحصار، وأي قيادة ستحاول أن تلتف عليها ستلفظه الجماهير".

التعليقات (0)

خبر عاجل