سياسة عربية

بعد النقاهة.. ملك المغرب بـ"الإليزيه" وماكرون يستقبله (شاهد)

يعد هذا أول ظهور رسمي للملك محمد السادس بعد عملية على القلب ـ فيسبوك
يعد هذا أول ظهور رسمي للملك محمد السادس بعد عملية على القلب ـ فيسبوك

دشن العاهل المغربي الملك محمد السادس، عودته إلى الأنشطة الرسمية، بلقاء مع الرئيس الفرنسي إمانويل ماكرون، الذي خصص له استقبالا رسميا.


واستقبل الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، الثلاثاء 10 نيسان/ أبريل، الملك محمد السادس في قصر الإليزيه.


واحتفى رواد مواقع التواصل الاجتماعي المغاربة، بالظهور الرسمي الأول للعاهل المغربي بعد فترة نقاهة قضاها بعد إجرائه عملية جراحية على القلب قبل شهرين.

 

                                                

 

وقال بلاغ للديوان الملكي، إن "الملك محمد السادس، استقبل بعد زوال اليوم، بالإليزيه من طرف رئيس الجمهورية الفرنسية إيمانويل ماكرون".


وتابع البلاغ الذي نشرته وكالة المغرب العربي للأنباء (رسمية): "خلال هذا اللقاء، تطرق الملك والرئيس الفرنسي، بشكل مطول، للوضع في الشرق الأوسط وكذا لعدد من القضايا الإقليمية والدولية، وسجلا تطابقا واسعا لوجهات النظر بهذا الخصوص".


وأفادت: "وعبر قائدا البلدين عن ارتياحهما للمستوى الممتاز للعلاقات الثنائية بين المغرب وفرنسا، وأعربا عن إرادتهما في تعزيز هذه العلاقات في كافة المجالات، لاسيما السياسية والأمنية والاقتصادية والثقافية".


وزادت: "ويعكس غنى وتنوع وحيوية هذه الشراكة الاستثنائية، الأساس المتين لعلاقة استراتيجية، مبنية على الثقة والاحترام المتبادل والتعاون المثمر بما يخدم المصالح المشتركة للبلدين".


وختم بلاغ الديوان الملكي: "وجدد جلالة الملك الدعوة لرئيس الجمهورية الفرنسية للقيام بزيارة دولة للمغرب".

 

من جهتها، قالت وكالة الأنباء الفرنسية (أ ف ب): "أعلن الإليزيه أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون سيستقبل العاهل المغربي الملك محمد السادس الثلاثاء عند قرابة الساعة 14.00 بتوقيت غرينتش، قبل اللقاء المقرر بين الرئيس الفرنسي وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان".


وتابعت: "وأوضح الإليزيه أنه من غير المقرر أن يبقى العاهل المغربي في القصر الرئاسي لدى لقاء ماكرون مع ولي العهد السعودي في الساعة 15.15 بالتوقيت الدولي". 


وأضافت أن "اللقاء مع العاهل المغربي لم يكن مدرجا على جدول أعمال ماكرون الذي نشر في نهاية الأسبوع".


وزادت أن "العاهل المغربي التقى الاثنين ولي العهد السعودي ورئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري كما أظهرت صورة التقطت للرجال الثلاثة نشرها الحريري ليل الاثنين الثلاثاء".


وأفادت "أن ماكرون والملك محمد السادس التقيا مرارا أولا خلال زيارة خاصة في حزيران/يونيو للمغرب، ثم في أبوظبي مطلع تشرين الثاني/نوفمبر لدى تدشين اللوفر في أبوظبي، وخلال القمة الأوروبية-الأفريقية في أبيدجان في 29  تشرين الثاني/نوفمبر، وفي 12 كانون الأول/ديسمبر خلال قمة "وان بلانيت" في باريس".

 

اقرأ أيضا: هكذا تفاعل المشاهير مع خروج ملك المغرب من مصحة فرنسية

 
ويعد هذا أول ظهور رسمي للملك محمد السادس، بعد العملية الجراحية التي قام بها 26 شباط/فبراير الماضي، بسبب اضطراب في الإيقاع الأديني un trouble du rythme cardiaque، التي أجريت بمصحة Ambroise Paré بباريس.


ولم يكشف قصر "الإليزيه" عن تفاصيل اللقاء الذي يجمع الملك بالرئيس الفرنسي، فيما تم الكشف عن عقد لقاء بين رئيس الجمهورية وولي عهد السعودية، بعد 3 ساعات من الآن.


وكان الملك محمد السادس ظهر أمس الاثنين، في صورة بدون بروتوكول مع رئيس الحكومة اللبناني سعد الحريري، وولي العهد السعودي محمد بن سلمان في أحد المطاعم بباريس.

التعليقات (1)
محبة لوطنها و ملكها
الأربعاء، 11-04-2018 02:04 ص
حمدا لله على سلامة ملكنا محمد السادس فرحتنا لا توصف بشفاء امير المؤمنين و نتمنى لجلاته دوام الصحة و العافية