اقتصاد دولي

أرامكو توقع صفقات بعشرة مليارات دولار في فرنسا

الصفقة تأتي في ظل الزيارة التي يقوم بها ابن سلمان لفرنسا- جيتي
الصفقة تأتي في ظل الزيارة التي يقوم بها ابن سلمان لفرنسا- جيتي

قال الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو السعودية، أمين الناصر، الاثنين، إن شركة النفط العملاقة التي تديرها الدولة ستوقع ثماني اتفاقيات مع شركات فرنسية بقيمة عشرة مليارات دولار، وهي العقود الرئيسية المنتظر توقيعها خلال زيارة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان لفرنسا.


ويقوم الأمير محمد بن سلمان، الذي يقود سلسلة من الإصلاحات في السعودية، بزيارة لفرنسا تستمر ثلاثة أيام، في وقت صارت فيه العلاقات بين البلدين أكثر تعقيدا لأسباب، من بينها كيفية التصدي لدور إيران في المنطقة.


وقال الناصر لتلفزيون العربية إن أرامكو ستبرم الاتفاقات الثلاثاء. ومن المقرر إقامة منتدى اقتصادي سعودي فرنسي الثلاثاء، على أن تجرى مراسم توقيع رسمية بعد الظهر.


وكانت مصادر مطلعة أبلغت رويترز، في الخامس من نيسان/ أبريل، أن أرامكو وشركة النفط الفرنسية الكبرى توتال تخططان لتوقيع اتفاق لتوسعة مصفاتهما المشتركة في السعودية.


وامتنعت توتال عن التعليق، بينما لم ترد أرامكو على طلب للتعقيب.


ومن غير المنتظر أن يوقع الأمير محمد عقودا ضخمة في فرنسا، مثلما فعل في الولايات المتحدة وبريطانيا خلال الشهر الماضي. وقال بيان للرئاسة الفرنسية إن ولي العهد السعودي والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون سيعملان على إعداد وثيقة استراتيجية ستؤدي إلى إبرام عقود بنهاية العام، حينما يسافر ماكرون إلى السعودية.


ويرفض مسؤولون فرنسيون تلميحات إلى أن عدم إبرام اتفاقات كبيرة يعكس ضعف العلاقات، ويقولون إن هناك "سبيلا" جديدا للتعاون لا يعتمد على الأعمال الجديدة اللافتة للنظر.

اقرأ أيضا: اتفاق غير مسبوق بين السعودية وفرنسا لجذب السياح للمملكة

التعليقات (0)

خبر عاجل