سياسة عربية

اتفاق غير مسبوق بين السعودية وفرنسا لجذب السياح للمملكة

الاتفاق الذي تبلغ مدته عشر سنوات يقضي بإنشاء وكالة مثل هيئة "متاحف فرنسا"- جيتي
الاتفاق الذي تبلغ مدته عشر سنوات يقضي بإنشاء وكالة مثل هيئة "متاحف فرنسا"- جيتي

توقع فرنسا والسعودية غدا الثلاثاء اتفاقا ينص على تطوير سياحي وثقافي لمنطقة العلا (شمال غرب المملكة) الغنية بالآثار والمناظر الخلابة.


وقال رئيس مجلس إدارة مجموعة إنجي للطاقة وموفد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون لمنطقة العلا، جيرار ميستراليه، إن الاتفاق الذي تبلغ مدته عشر سنوات يقضي بإنشاء وكالة مثل هيئة "متاحف فرنسا" التي رعت إقامة متحف اللوفر أبوظبي الذي دشن في تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي.


وقال جيرار ميستراليه إن الاتفاق "غير مسبوق" خصوصا في المجالات التي يشملها، من الآثار الى الثقافة والفنون والبنى التحتية والطاقة والنقل والتأهيل و "كل ما يمكن لفرنسا أن تقدمه في مجال إبراز قيمة التراث".


وسيتم تمويل الوكالة التي رشح ميستراليه لرئاستها، بأموال سعودية لكن لم يكشف المسؤولان أي رقم. ولم تكشف أيضا قيمة صندوق لحماية التراث الفرنسي ستموله الرياض.


من جهته، قال المدير العام للهيئة الملكية للعلا عمرو المدني إن "المنطقة المعنية بهذا الاتفاق تمتد على مساحة حوالي 22 ألف كيلومتر مربع". وتضم المنطقة مواقع استثنائية مثل مدينة الحجر (مدائن صالح) أو دادان (الخريبة).


وسيقام متحف ومركز للأبحاث التاريخية والأثرية في العلا الواقعة على بعد نحو 1100 كيلومتر عن العاصمة الرياض. وسيتم تأهيل 150 طالبا وطالبة في مجالي السياحة والثقافة.


وقال عمرو المدني إنه سيكون من الممكن استقبال أوائل السياح في المنطقة "خلال ثلاث إلى خمس سنوات"، مضيفا أن المنطقة التي تضم مطارا حاليا، ستستقبل بعد تجهيزها بين 1.5 و2.5 مليون زائر سنويا، مع احترام معايير البيئة والتنمية المستدامة.


وكان ولي العهد السعودي محمد بن سلمان وصل الأحد إلى فرنسا في زيارة تستمر ثلاثة أيام لعرض إصلاحاته وتعزيز العلاقات مع فرنسا بعد توتر بسبب أزمات المنطقة.


وقال مصدر قريب من الوفد السعودي إن حوالي 18 بروتوكول اتفاق ستوقع خلال الزيارة في مجالات السياحة والطاقة والنقل.

التعليقات (1)
هشام علوان
الإثنين، 09-04-2018 10:05 م
بن خريان عاوز يعمل زي الامارات و خلاص ..... تحس انهم تربية قعدات حريم تافهات

خبر عاجل