سياسة دولية

كوريا الشمالية تبلغ أمريكا استعدادها لبحث نزع السلاح النووي

محللون: استعداد ترامب للقاء كيم منح كوريا الشمالية انتصارا دبلوماسيا
محللون: استعداد ترامب للقاء كيم منح كوريا الشمالية انتصارا دبلوماسيا

قال مسؤول أمريكي الأحد، إن كوريا الشمالية أبلغت الولايات المتحدة للمرة الأولى استعدادها لبحث إخلاء شبه الجزيرة الكورية من السلاح النووي، عندما يلتقي الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.


وقال المسؤول الذي طلب عدم نشر اسمه لرويترز، إن مسؤولين أمريكيين وكوريين شماليين أجروا اتصالات سرية في الآونة الأخيرة، أكدت خلالها بيونغيانغ بشكل مباشر استعدادها لعقد هذه القمة غير المسبوقة.


وحتى الآن، كانت واشنطن تعول على تأكيدات حليفتها كوريا الجنوبية بشأن نوايا كيم. وزار مبعوثون كوريون جنوبيون واشنطن الشهر الماضي لإبلاغها بدعوة كيم للقاء ترامب.


وتبادل ترامب وكيم تصريحات عدائية خلال السنة الأخيرة. وفاجأ ترامب العالم بموافقته بسرعة على لقاء كيم لبحث الأزمة بشأن تطوير بيونجيانج أسلحة نووية قادرة على ضرب الولايات المتحدة.


ولكن بيونغيانغ لم تخرج عن صمتها بشأن القمة التي يقول مسؤولون أمريكيون إنه يجري التخطيط لعقدها في أيار/ مايو .

 

ولم يصدر بيان فوري عن المكان المحتمل لهذه القمة التي ستكون أول لقاء بين رئيس أمريكي موجود في السلطة وزعيم كوري شمالي. وامتنع المسؤول الأمريكي عن تحديد موعد وكيفية الاتصالات التي جرت بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية، ولكنه قال إن الجانبين عقدا عدة اتصالات مباشرة.


وقال مسؤول أمريكي ثان إن "الولايات المتحدة أكدت أن كيم جونج أون مستعد لبحث إخلاء شبه الجزيرة الكورية من السلاح النووي".


ومازالت هناك تساؤلات بشأن كيفية تفسير كوريا الشمالية لنزع السلاح النووي، الذي ترى واشنطن أن بيونجيانج تخلت عن برنامجها للأسلحة النووية.


وتقول كوريا الشمالية منذ سنوات إنها قد تفكر في التخلي عن ترسانتها النووية إذا سحبت الولايات المتحدة قواتها من كوريا الجنوبية، وسحبت ما تطلق عليه اسم مظلة الردع النووي من كوريا الجنوبية واليابان.


وقال بعض المحللين إن استعداد ترامب للقاء كيم، منح كوريا الشمالية انتصارا دبلوماسيا؛ لأن الولايات المتحدة كانت تصر منذ سنوات على ضرورة أن يسبق أي لقاء قمة من هذا القبيل خطوات من جانب كوريا الشمالية لنزع سلاحها النووي.

 

اقرأ أيضاترامب يجدد استعداده للقاء زعيم كوريا الشمالية

التعليقات (0)

خبر عاجل