سياسة عربية

قصف دوما يتواصل وموسكو تفاوض "جيش الإسلام"

سقط 150 مدنيا حتى الآن بالغازات السامة في دوما - جيتي
سقط 150 مدنيا حتى الآن بالغازات السامة في دوما - جيتي

قالت فضائية أورينت المعارضة للنظام السوري اليوم الأحد إن مفاوضات تجري بين جماعة جيش الإسلام والروس للتوصل لاتفاق نهائي بشأن مصير مدينة دوما في الغوطة الشرقية، دون أن يصدر  تعليق بعد من جيش الإسلام.

وفي وقت سابق، نقل التلفزيون الرسمي التابع للنظام السوري عن "مصدر رسمي في الحكومة قوله إن التفاوض مع جماعة جيش الإسلام سيبدأ في وقت لاحق اليوم الأحد بعد أن طلبت الجماعة المعارضة ذلك".

وذكر المصدر أن "إرهابيي ما يسمى جيش الإسلام يطلبون التفاوض مع الدولة السورية والدولة ستبدأ التفاوض خلال ساعتين"، حسب تعبيره.

وتجدد القصف الجوي صباح الأحد على مدينة دوما، وفق ما أفاد به المرصد السوري لحقوق الإنسان غداة مقتل العشرات جراء غارات لقوات النظام السوري وإصابة آخرين في حالات اختناق.

وقالت مصادر سورية محلية إن الهجوم أسفر عن مقتل 150 مدنيا على الأقل، وإصابة مئات يجري التعامل معهم ميدانيا، وسط مخاوف من ارتفاع عدد الضحايا.

وخلال الأسبوع الماضي، غادر آلاف الأشخاص، بينهم مقاتلون من المعارضة وأسرهم، الغوطة الشرقية إلى مناطق في محافظات حلب وإدلب وحماة، بعد نحو شهرين من حملة عنيفة شنتها قوات النظام بدعم روسي استخدمت خلالها قنابل حارقة وغازات سامة.

وبدأت قوات النظام الجمعة بشن هجمات جوية وبرية عنيفة على دوما، آخر مدينة خاضعة لسيطرة المعارضة في الغوطة.

وأفادت مصادر محلية بأن سبب استئناف النظام لهجماته هو فشل روسيا وفصيل "جيش الإسلام" المنتشر بالمدينة في التوصل لاتفاق حول الهدنة والإجلاء كما حصل مع باقي مناطق الغوطة.

إلى ذلك، نفت وسائل إعلام تابعة للنظام السوري شن جيش النظام هجمات كيماوية.

 

اقرأ أيضا: 150 قتيلا في مجزرة جديدة للنظام بالكيماوي في دوما (شاهد)

ونقلت وكالة سانا التابعة للنظام عن مصدر رسمي قوله: "إرهابيو جيش الإسلام في حالات انهيار وأذرعهم الإعلامية تستعيد فبركات الكيماوي في محاولة مكشوفة وفاشلة لعرقلة تقدم الجيش العربي السوري".

ورفضت موسكو الأحد الاتهامات الموجهة للنظام السوري باستخدام الأسلحة الكيميائية في مدينة دوما، بعدما حملت الولايات المتحدة روسيا المسؤولية عن أي هجوم من هذا النوع.

وقال رئيس ما يعرف بـ"المركز الروسي للمصالحة بين الأطراف المتحاربة في سوريا" يوري يفتوشينكو في تصريحات نقلتها عنه وكالات انباء محلية: "ننفي بشدة هذه المعلومات (...) نحن مستعدون فور تحرير دوما من المسلحين لإرسال خبراء روس في مجال الدفاع الإشعاعي والكيميائي والبيولوجي لجمع المعلومات التي ستؤكد أن هذه الادعاءات مفبركة". 



التعليقات (0)