صحافة إسرائيلية

صحيفة: ابن سلمان اجتمع مع ملياردير إسرائيلي في أمريكا

أشارت الصحيفة إلى أن الاجتماع تم على مأدبة عشاء كانت الأكثر حميمية واستمر 4 ساعات- جيتي
أشارت الصحيفة إلى أن الاجتماع تم على مأدبة عشاء كانت الأكثر حميمية واستمر 4 ساعات- جيتي

كشفت صحيفة "كالكيلست" الإسرائيلية السبت، عن اجتماع عقده ولي العهد السعودي محمد بن سلمان مع رجل الأعمال الأمريكي الإسرائيلي حاييم سابان الأسبوع الماضي.


وقالت الصحيفة في تقرير ترجمته "عربي21"، إن "الاجتماع استمر لمدة أربع ساعات، وأكد فيه ولي العهد السعودي أن الوقت قد حان لفصل جديد في العلاقات الإسرائيلية السعودية"، لافتة إلى أن ابن سلمان قدم رؤيته التفصيلية للمملكة السعودية خلال الفترة القادمة، إلى جانب عمله لتعزيزها كمركز ثقافي.


وأشارت الصحيفة إلى أن الاجتماع تم على مأدبة عشاء، كانت الأكثر حميمية من الأحداث الأخرى المخطط لها لابن سلمان خلال زيارته للولايات المتحدة الأمريكية، مؤكدة أن ولي العهد السعودي ناقش مع الملياردير الإسرائيلي إمكانية جلب المشاريع الثقافية إلى السعودية.


وبحسب الصحيفة الإسرائيلية، تحدث ابن سلمان مع سابان حول علاقات الرياض وتل أبيب، مؤكدا له إمكانية حدوث تغيير في النهج بمجرد حدوث "تقدم كبير في العلاقات الإسرائيلية الفلسطينية"، دون توضيح طبيعة هذا التقدم.

 

اقرأ أيضا: ابن سلمان عن إسرائيل: لدينا عدو مشترك وأوجه تعاون اقتصادي


ولفتت إلى أنه "قبل أسابيع قليلة فقط كان هناك تقدم في العلاقات الإسرائيلية السعودية"، موضحة أن سماح الرياض للرحلات الإسرائيلية إلى الهند بالمرور عبر مجالها الجوي الذي كان محظورا في السابق، يأتي في هذا الإطار.


وكانت تصريحات ولي العهد السعودي لمجلة "التايم" الأمريكية، حول حق إسرائيل في العيش والوجود، أثارت جدلا كبيرا لبدء ظهور التطبيع العربي مع الاحتلال الإسرائيلي إلى العلن.


وقال ابن سلمان ردا على سؤال للمجلة بشأن مدى التوافق بين المصالح الإسرائيلية والسعودية واشتراك تل أبيب في خطة التنمية السعودية: "لدينا عدو مشترك، ويبدو أن هناك العديد من الأوجه المحتملة للتعاون الاقتصادي".

 

واستدرك قائلا: "لكن لا يمكن أن يكون لنا علاقة مع إسرائيل قبل حل قضية السلام مع الفلسطينيين، لأن لكل منهما الحق في العيش والتعايش وحتى حدوث ذلك سنراقب ونحاول دعم السلام".

التعليقات (0)

خبر عاجل