سياسة دولية

أردوغان وبوتين يستعرضان أبرز ما دار في محادثاتهما بأنقرة

الرئيس التركي قال إنه اتفق مع نظيره الروسي على منظومة صواريخ إس 400- تي آر تي
الرئيس التركي قال إنه اتفق مع نظيره الروسي على منظومة صواريخ إس 400- تي آر تي

استعرض الرئيسان الروسي فلادمير بوتين، ونظيره التركي، رجب طيب أردوغان، أبرز ما دار بينهما من محادثات، وذلك في مؤتمر صحفي بالعاصمة التركية أنقرة، الثلاثاء، عقب لقاء جمع بينهما قبل قمة ثلاثية تجمعهما مع إيران.


وقال بوتين خلال المؤتمر الذي بثته القناة التركية الرسمية، إن "تركيا شريك نثق فيه ونحل مشاكلنا بشكل مشترك ولا يستطيع أحد إلحاق الضرر بعلاقاتنا"، مؤكدا "وجود استفزارات من على مستوى دولي، ولكن ذلك لن يستطيع النيل من علاقاتنا مع تركيا".


وأشار إلى أن "مشروع السيل التركي والمفاعل النووي وغيرها من المشاريع المشتركة دليل على حسن علاقتنا"، موضحا: "تباحثنا في ملفات التعاون المختلفة وناقشنا مسألة الصناعات العسكرية وصفقة المنظومة الروسية (إس- 400) التي سيتم بيعها إلى تركيا".


وأضاف بوتين: "زيارتنا إلى تركيا في جعبتها الكثير من اللقاءات المهمة وتركز على العلاقات البينية وتعزيزها وتهتم بالملفات الإقليمية".


وبخصوص قطع العلاقات مع بريطانيا، قال بوتين إن "الخبراء الدوليين يقيمون الأمر فيما يخص القضية مع بريطانيا وهنالك 20 بلدا يستطيعون تصنيع المواد الكيميائية، وقبل قليل وصلتني معلومات تشير إلى أن العملية تمت على بعد 8 كلم عن مختبر لتصنيع المواد الكيميائية في بريطانيا".


من جهته، قال الرئيس التركي أردوغان: "اتفاقنا مع روسيا بشأن منظومات (إس- 400) تم بالفعل وطوينا هذه الصفحة"، مشيرا إلى أن "المفاعل النووي في (آق قويو) سيوفر 10 بالمئة من حاجتنا للطاقة ونعمل على التفاهم مع الجانب الروسي في هذا الإطار".


وتابع أردوغان: "لقد شهدنا محاولة بعض الأطراف تسميم التعاون التركي- الروسي لكن ولله الحمد تجاوزنا هذه الاختبارات الصعبة وعلاقاتنا قوية وازدادت صلابة مثل الحديد المقسّى".


وأردف: "علاقاتنا مع روسيا مستمرة بالاحترام المتبادل وهنالك بعض الجهات حاولت تسميم العلاقات بين البلدين ولكننا استطعنا تجاوز كل التحديات.. ونتمنى أن يستفيد مواطنونا وسكان المنطقة قاطبة من تلك العلاقة".


وأشار أردوغان إلى أن "حجم التبادل التجاري مع روسيا ارتفع بنسبة 32 بالمئة متخطيا بذلك 22 مليار دولار وهدفنا الوصول إلى 100 مليار دولار".


وبخصوص الملف السوري، قال أردوغان: "سعينا لوقف إطلاق النار في سوريا بالرغم من بعض الانتهاكات واستطعنا تقليل الخسائر البشرية وخلال القمة الثلاثية سنتبادل الآراء ونسعى للتوصل إلى حل سلمي للملف السوري".


وشدد أردوغان قائلا: "لن نترك مستقبل سوريا بيد التنظيمات الإرهابية مثل تنظيم داعش والوحدات الكردية".

 

وعلى صعيد آخر، وصل الرئيس الإيراني حسن روحاني، إلى العاصمة التركية أنقرة، للمشاركة في قمة ثلاثية بشأن سوريا غدا الأربعاء.

وكان في استقبال روحاني والوفد المرافق في مطار "أسن بوغا" بأنقرة، وزير الدفاع التركي نور الدين جانيكلي، والسفير الإيراني لدى تركيا، محمد إبراهيم طاهريان فرد.
التعليقات (0)

خبر عاجل