اقتصاد دولي

وزير: تركيا تخطط لاقتحام أسواق القارات الواعدة اقتصاديا

جاويش أوغلو: قوة الاقتصاد العالمي بدأت تميل من الغرب باتجاه الشرق - جيتي
جاويش أوغلو: قوة الاقتصاد العالمي بدأت تميل من الغرب باتجاه الشرق - جيتي
دعا وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، الشركات التركية، إلى دخول أسواق القارات التي ينتظر أن تساهم بشكل أكبر في اقتصاد العالم حتى العام 2050.

وشدد على أهمية مشاركة الشركات التركية في المعارض الدولية من أجل الحصول على حصة في قطاع الخدمات، لافتاً إلى أنه أصدر تعليماته لتقديم التسهيلات والدعم اللوجيستي للشركات التركية التي تشارك في المعارض الدولية، مؤكداً ضرورة إجراء الاستعدادات اللازمة لتركيز الجهود على اقتصاد يعتمد على الصناعة، والخدمات، والتكنولوجيا.

وقال إن قوة الاقتصاد العالمي بدأت تميل من الغرب باتجاه الشرق، مطالباً بالتركيز على قطاع الخدمات، خصوصاً القطاع الصحي، حيث تعتبر تركيا ضمن البلدان العشرة الأولى من ناحية الخدمات الطبية، ودعا إلى ضرورة التركيز على السياحة العلاجية في تركيا.

من ناحية أخرى، أكد وزير الاقتصاد التركي نهاد زيبكجي أن تركيا سجلت أعلى حجم من الصادرات في تاريخ البلاد خلال آذار / مارس الماضي. وقال في كلمته أمام ندوة "المعارض الدولية" التي نظمتها وزارة الاقتصاد في أنقرة، إنه من المتوقع أن تصل قيمة الصادرات التركية إلى 170 مليار دولار بنهاية العام الحالي.

وأعلنت هيئة الإحصاء التركية أن صادرات تركيا خلال مارس ارتفعت بنسبة 11.5 في المئة، على أساس سنوي، إلى 15.1 مليار دولار.

وأشار زيبكجي إلى أن تركيا نجحت في زيادة صادراتها إلى دول العالم المختلفة، خلال الأشهر الثلاثة الماضية، وكانت الزيادة الأكبر في الصادرات إلى الدول الأفريقية التي زادت بنسبة 22 في المئة خلال تلك الفترة. وأضاف أن الصادرات التركية إلى أوروبا زادت بنسبة 17 في المئة خلال الأشهر الثلاثة الماضية، والصادرات إلى آسيا زادت بنسبة 20 في المئة.

ووفق هيئة الإحصاء التركية، بلغت قيمة الصادرات التركية خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام الحالي 40.7 مليار دولار، بزيادة بلغت 10.4 في المئة، مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي.

ولفت زيبكجي إلى أن قيمة الصادرات التركية منذ آذار / مارس 2017 وحتى آذار / مارس الماضي بلغت 160 مليار دولار، ومن المتوقع أن تتجاوز قيمة الصادرات بنهاية العام الحالي 170 مليار دولار.

وقال رئيس مجلس المصدرين الأتراك محمد بيوك أكشي، إن بلاده تسعى لرفع قيمة صادرات العام الحالي، إلى حدود 175 مليار دولار. وأوضح في تصريحات أمس خلال تفقده معبر أونجو بينار الحدودي مع سوريا برفقة والي كليس محمد تكين أرسلان، أن نمو الاقتصاد التركي بلغ 7.4 في المئة خلال العام الماضي، وشكلت عائدات الصادرات الجزء الأهم في هذه النسبة، ما يدل على أنّ الصادرات في تحسن مستمر.

وأضاف بيوك أكشي أن الأرقام الرسمية الصادرة عن مجلس المصدرين الأتراك، تشير إلى ارتفاع الصادرات التركية خلال الأشهر الـ12 الأخيرة، بنسبة 10.5 في المئة، مقارنة مع الأشهر الـ12 السابقة. كما أكد أنه في حال تمكنت تركيا من تحقيق الأهداف المرجوة في قيمة الصادرات، فإنّ ذلك سيكون بمثابة رقم قياسي في تاريخ هذا القطاع.
التعليقات (0)

خبر عاجل