صحافة دولية

ديلي ميل تؤكد انفراد عربي21 عن لوحة "مخلص العالم".. تفاصيل

صحيفة ديلي ميل تحدثت عن اتفاق بين ابن سلمان وابن زايد بشأن لوحة دافنشي- واس
صحيفة ديلي ميل تحدثت عن اتفاق بين ابن سلمان وابن زايد بشأن لوحة دافنشي- واس

كشفت صحفية الـ"ديلي ميل" البريطانية تفاصيل ما قالت إنه اتفاق بين ولي العهد السعودي محمد بن سلمان وولي عهد أبو ظبي متعلق بما عرف بـ"صفقة شراء لوحة دافنشي"، وذلك في تأكيد لما تفردت به "عربي21" في شباط/فبراير الماضي.


ونشرت "عربي21"  في الـ21 من الشهر الماضي تقريرا يشير إلى أن ابن زايد منح لابن سلمان "يختا فخما"، بعد أن "اضطر الأخير لتسليم لوحة دافينشي "مخلص العالم" إلى متحف اللوفر بأبو ظبي بعد الضجة الذي أثاره شراء اللوحة".


وفي التفاصيل التي أوردتها الصحيفة البريطانية في تقرير أعده ريان باري، الأربعاء فقد "اضطر الأمير السعودي سعيا لحفظ ماء الوجه والتخلص من اللوحة التي تحولت إلى عبء بالنسبة له، عقد اتفاق مع نظيره الإماراتي من أجل استبدال اللوحة بيخت فاخر".

 

اقرأ أيضا: حصري: يخت من ابن زايد لابن سلمان "مقابل" لوحة "المخلِّص"


وتلفت الصحفية إلى أن "عملية الشراء قوبلت بالإدانة من قبل منتقدي النظام السعودي، لاسيما أنها تزامنت مع قيام الحكومة السعودية بتطبيق إجراءات التقشف بسبب الاقتصاد المتعثر في البلاد وشن ولي العهد حملة ضد الفساد، واعتقال أفراد من العائلة الحاكمة بتهمة الإسراف في الإثراء الذاتي".


وتنقل الصحيفة عن مصادر لم تسمها القول إن "الطرفين (ابن سلمان وابن زايد) توصلا إلى هذه الفكرة بعد امتلاك محمد بن زايد يختًا يُسمّى "توباز"، قدرت قيمته بنحو 450 مليون دولار، وهو المبلغ ذاته الذي دفعه محمد بن سلمان مقابل لوحة دافنشي، فقاما بالمبادلة".


ووفقا لمصادر مقربة من العائلة الحاكمة السعودية -حسب الصحفية- فقد اقتنى محمد بن سلمان أواخر العام الماضي ثالث يخت له وهو "توباز"، مقابل التخلي عن لوحة "سالفاتور مندي". وأشارت الصحيفة إلى أن "اليخت البريطاني العملاق صُمم على مساحة تبلغ 482 قدما ويعتبر من أغلى اليخوت التي تم بناؤها في العالم على الإطلاق، إذ يحتوي على 26 غرفة ضيوف ويعمل على متنه 79 طاقما، كما يحتوي على حمام سباحة، وحوضي جاكوزي وغرفة مؤتمرات، وصالة عرض أفلام، ومهبطين لطائرات هليكوبتر". 

التعليقات (0)