صحافة دولية

مفاجأة: منافسة ابن زايد لابن سلمان رفعت ثمن لوحة دافنشي

الصحيفة: ممثلون عن ابن سلمان وابن زايد وقطر شاركوا في المزاد العلني- جيتي
الصحيفة: ممثلون عن ابن سلمان وابن زايد وقطر شاركوا في المزاد العلني- جيتي

نشرت صحيفة الـ"ديلي ميل" البريطانية الأربعاء تقريرا موسعا يتناول تفاصيل ما باتت تعرف بـ"صفقة بيع لوحة سالفاتور موندي لليوناردو دافنشي"، والتي ذكرت تقارير صحفية غربية أن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان اشتراها قبل أن تمنح لمتحف اللوفر في أبو ظبي.


وتحدثت الصحفية في تقريرها الأربعاء الذي ترجمته "عربي21"، عن ما قالت إنه "السبب الذي جعل لوحة دافنشي تحطم الرقم القياسي، وتصبح أغلى لوحة زيتية في العالم بقيمة 450 مليون دولار".


وتلفت الصحفية إلى أن المزاد العلني في تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي، والذي شهد بيع اللوحة "تميز بالحذر الشديد من قبل العديد من الجهات، خشية أن يكون الطرف المقابل في المزاد أميرا قطريا".


وتذكّر الصحيفة بوثائق مسربة نشرتها "نيويورك تايمز" الأمريكية أشارت إلى أن لوحة دافنشي بيعت لصالح  الأمير السعودي بدر بن عبد الله المقرب من ولي العهد محمد بن سلمان، كاشفة في ذات الوقت أن ممثلا لولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد كان حاضرا في المزاد.


وتلفت الصحيفة أن ابن زايد كان يريد شراء اللوحة لضمها إلى متحف اللوفر في أبو ظبي و"الذي بلغت تكلفة تشييده مليار دولار".


وتتابع: "كلا الأميرين العربيين (ابن سلمان وابن زايد) لم يكونا على علم بمشاركة الطرف الآخر في المزاد (ممثل قطري)، ولهذا السبب، انتابهما شعور بالقلق من خسارة المزاد، وفوز ممثلي العائلة الحاكمة القطرية".


ونقلت الـ"ديلي ميل" عن مصدر مقرب من ابن زايد، قوله إنه "عندما بدأ المزاد ببلوغ مستويات عالية، وفكر كل طرف بأنه ينافس القطريين، لم يرغب الأميران بالتنازل عن اللوحة لصالح أطراف أخرى، فأرسل كل منهما أمرا لوكيله بتقديم أعلى الأسعار للظفر باللوحة".


وأضاف المصدر ذاته أنه "على هذا النحو، بلغت قيمة اللوحة حوالي 450 مليون دولار بعدما استسلم الإماراتيون، ثم ما لبثت أن صدرت التسجيلات لتحدث الصدمة، حيث سأل ابن زايد ابن سلمان عن سبب عدم إخباره بوجوده في المزاد، في الوقت الذي كانا فيه في نفس المكان"، وفق تعبيرها.


ويشير المصدر أيضا إلى أن "القطريين عرضوا 80 مليون دولار ثمنا لتلك اللوحة، وهذه هي القيمة الحقيقية لها"، مضيفا أن "الإماراتيين نظروا إلى اللوحة وشعروا بأنها ذات طابع مسيحي جدا، ولا تناسب مجموعاتهم، ولهذا السبب، غضوا الطرف عنها في حين دفع السعوديون مبلغا باهظا جدا".

 

وكانت السفارة السعودية في واشنطن علقت على الصفقة بالقول إن "هيئة الثقافة والسياحة في مدينة أبو ظبي الإماراتية هي التي طلبت من الأمير بدر بن عبد الله شراء اللوحة لعرضها في متحف اللوفر في أبو ظبي".

 

وأكد مسؤول قطري رفيع لقناة الجزيرة صحة تقرير صحيفة  الـ"ديلي ميل"، وأن القطريين عرضوا 80 مليون دولار لشراء اللوحة وهو سعرها الحقيقي.

 
التعليقات (5)
محمد من المغرب
الجمعة، 30-03-2018 06:42 م
والله عار على حكام المسلمون يصلون الى هذا الغباء المفرط لا يهتم الا بشهواتهم ونزواتهم وبالأمور التافهة وهناك من يحتج الى لقمة يشد بها رمقه فلا يجدها والله يقول ان المبادرين كانو إخوان الشياطين الى يعلم ان هذا المال ليس لهم وحدهم وأنهم مستخلفين فيه وأنهم سيحاسبو عليه أمام الله
يوسف
الجمعة، 30-03-2018 01:04 م
لا انكر ان الكل حثالة ابتليت بها الامة الا هذا الاخبار الجديدة ما هو الا زيادة لاثارة الفتنة
كاظم أنور دنون
الخميس، 29-03-2018 07:39 م
لا يتسابق الشياطين إلا بالرذيلة ومعصية الله ، ما أدرى حمار آل زايد وجحش آل سعود بالفن ؟؟؟؟ كثير على أحسنهم الهيام بعشق ناقة أو بعير
هشام علوان
الخميس، 29-03-2018 06:25 م
اعتقد ان قطر ما راحتش اصلاً .... و الخواجات عملوا فيلم هندي على بن خريان و بن جربان عشان يحلبوهم و استغلوا كرههم لقطر
حفيد الحسن (ع)
الخميس، 29-03-2018 03:56 م
450 مليون دولار ثمن لوحة لايزيد سعرها في احسن الاحوال عن 80 مليون دولار ..وحتى هذا المبلغ عالي للغاية ..وفي سبيل لوحة حتى ولو كانت لدافنشي... وملايين المساكين في مخيمات اللاجئين من سوريين ويمنيين وعراقيين وروهنغيين وفي تشاد والنيجر لا يجدون ما يسدون رمقهم او مايستترون به .. حسبنا الله ونعم الوكيل ..ولا حول ولا قوة الا بالله.

خبر عاجل