علوم وتكنولوجيا

فيسبوك ليس تطبيقا واحدا.. هذه أيضا تابعة له وتستخدم بياناتك

تراجعت أسهم فيسبوك قرابة 18 بالمئة عندما أقرت الشركة للمرة الأولى بتسريب بيانات مستخدمين - أ ف ب
تراجعت أسهم فيسبوك قرابة 18 بالمئة عندما أقرت الشركة للمرة الأولى بتسريب بيانات مستخدمين - أ ف ب

هل تعتقد أنك إذا حذفت تطبيق "فيسبوك" من جهازك فقد انتهى الأمر وحافظت على خصوصيتك؟! بالطبع لا، فمؤسس "فيسبوك" مارك زوكيربيغ، كان قد أحكم سيطرته على خمس تطبيقات أخرى كبيرة غالبا قد تكون مشتركا فيها أيضا، وتستطيع الشركة الحصول على كامل بياناتك وخصوصيتك.

وتواجه "فيسبوك" غضبا عالميا بعدما قال أكاديمي إن شركة كمبردج أناليتيكا للاستشارات السياسية جمعت بيانات ملايين المستخدمين دون حق لاستهداف ناخبين أمريكيين وبريطانيين قبل انتخابات.


وتراجعت أسهم "فيسبوك" قرابة 18 بالمئة منذ 16 مارس/ آذار عندما أقرت الشركة للمرة الأولى بتسريب بيانات مستخدمين لشركة كمبردج أناليتيكا مما أدى لانخفاض القيمة السوقية لـ"فيسبوك" قرابة مئة مليار دولار.


وفيما يلي خمسة من أشهر التطبيقات التي تسيطر عليها "فيسبوك":


المسنجر

 

هو تطبيق منفصل عن "فيسبوك"، ويعتبر النسخة المطورة لـ" Facebook Chat". التطبيق مصمم على الاستخدام في أجهزة الآيفون والأندرويد والويندوز.


حصل التطبيق على شهرة واسعة على مدار السنوات الأخيرة، ويسمح الآن بإجراء مكالمات صوت وفيديو فضلا عن المراسلة. بالإضافة إلى ذلك يمكن للتطبيق أيضا إرسال واستقبال الأموال في حال وضع المستخدم تفاصيل البطاقة الائتمانية التي لديه أو معلومات حسابه "الباي بال".

 

"انستغرام"

 

استطاعت شركة "فيسبوك" السيطرة على تطبيق الصور المشهور حاليا في عام 2012 عندما لم يتجاوز عدد مستخدميه الـ30 مليون.

 

اشترى "فيسبوك" التطبيق بمبلغ مليار دولار، ثم عمل على تطويره وتغيير سياسة الخصوصة بعد نحو أربعة أشهر.

 

الحساب الشهري لك، وأي شي تنشره على التطبيق يتم جمعه من قبل "انستغرام" ويتم مشاركة المعلومات مع شركاء العمل، الذين يصفهم التطبيق بـ"الأشخاص الذين يساعدوننا على تطوير انستغرام"، بحسب سياسة الخصوصية.

 

"واتس آب"

 

استطاع "فيسبوك" إبرام صفقة كبيرة في عام 2014 بشرائه منصة "واتس آب".

 

تنص سياسة الخصوصية للتطبيق بمنح المستخدمين صلاحية للوصول إلى معلوماتهم وجهات الاتصال بهم، بالإضافة إلى استخدام معلومات الاتصال.

 

Oculus 

 

هو تطبيق معني بالواقع الافتراضي. يجمع Oculus المعلومات المشتركة بين المستخدمين إلى جانب الأسماء ورسائل البريد الإلكتروني وأرقام الهواتف والأعمار. كما تدون الشركة أيضًا معلومات عن موقع المستخدم وعنوان IP ونوع الجهاز والمزيد.

 

Masquerade


يعتبر Masquerade، أشهر تطبيق لالتقاط صور سيلفي مع ميزة تبديل الوجوه وتسجيل فيديوهات لرسوم متحركة.

 

يجمع التطبيق المعلومات التي تتم مشاركتها عند تسجيل المستخدمين للتطبيق بالإضافة إلى المحتوى الذي يتم إنشاؤه من خلال التطبيق مثل الصور ومقاطع الفيديو.

التعليقات (0)