اقتصاد دولي

الليرة التركية تتراجع لمستويات قياسية أمام اليورو والدولار

الليرة التركية هبطت إلى مستويات قياسية أمام العملات الأجنبية لم تشهدها منذ أكثر من 20 عاما- أ ف ب
الليرة التركية هبطت إلى مستويات قياسية أمام العملات الأجنبية لم تشهدها منذ أكثر من 20 عاما- أ ف ب

هبطت الليرة التركية، صباح اليوم الأربعاء، إلى مستويات قياسية أمام العملات الأجنبية لم تشهدها منذ أكثر من 20 عاما، حيث تجاوز سعر صرفها عن 4 ليرات للدولار، ولامست حاجز الـ 5 ليرات أمام اليورو.


وقال كبير المستشارين الاقتصاديين للرئيس التركي رجب طيب أردوغان في تصريحات تليفزيونية الجمعة، إن انخفاض الليرة التركية، لا يتماشى مع أساسيات الاقتصاد الكلي التركي.


وقال جميل ارتيم لقناة "تي.آر.تي" التلفزيونية الإخبارية الحكومية، إن أي مستوى لليرة يقل عن 3.85 في مقابل الدولار "مضاربة"، مؤكداً أن سعر الصرف سيستقر في المستقبل.


وقالت الحكومة التركية في وقت سابق إن انخفاض الليرة التركية لعب دورا مهما في تشجيع الاستثمارات المباشرة والسياحة بشكل رئيس، وهو ما تظهره الإحصاءات التركية.


وفي المقابل عزا محللون ماليون، في تصريحات صحفية، انخفاض الليرة إلى مخاوف المستثمرين بشأن التضخم الواقع في خانة العشرات واستمرار العمليات العسكرية التركية خارج البلاد.


وتراجعت معدلات التضخم في تركيا إلى 10.26% خلال شهر فبراير الماضي بعد أن سجلت 12.98% نهاية العام الماضي، وهو أعلى مستوى في أكثر من عشر سنوات.


وسجلت تدفقات الاستثمارات الأجنبية المباشرة إلى تركيا نحو 12.2 مليار دولار خلال عام 2016 وفقاً لوكالة دعم وتشجيع الاستثمار التركية الحكومية، في حين بلغت قيمة الاستثمارات في سوق الأسهم والعقارات 6.2 مليارات دولار و3.89 مليارات دولار على التوالي.

 

 

التعليقات (0)