سياسة عربية

انطلاق الانتخابات المصرية وسط انتشار أمني ودعوات للمقاطعة

دعوات واسعة أطلقتها كيانات سياسية مصرية في الداخل والخارج لمقاطعة الانتخابات- جيتي
دعوات واسعة أطلقتها كيانات سياسية مصرية في الداخل والخارج لمقاطعة الانتخابات- جيتي

انطلقت انتخابات الرئاسة المصرية، صباح اليوم الاثنين، وسط تشكيك في نزاهتها من منظمات دولية ومحلية، إضافة لإعلان كيانات سياسية مصرية مقاطعتها بعد ما قالت إنه إقصاء تعرض له مرشحون.

 

وبدأت عملية التصويت في الساعة التاسعة من صباح اليوم، في 13 ألف و687 لجنة في جميع أنحاء الجمهورية.

 

وتنحصر المنافسة في الانتخابات بين رئيس الانقلاب العسكري عبد الفتاح السيسي الذي يسعى لولاية ثانية، ورئيس حزب الغد موسى مصطفى موسى الذي كان ينشط في حملات دعم السيسي لولاية ثانية قبل أن يعلن ترشحه.


وكثفت السلطات المصرية من إجراءاتها الأمنية في أنحاء البلاد قبل ساعات من التصويت، حيث نشرت قوات الأمن أكثر من 350 ألف عنصر لتأمين العملية الانتخابية، فيما قال الجيش الأحد إنه اتخذ "إجراءات تأمين العملية الانتخابية في جميع أنحاء البلاد لتوفير مناخ آمن للمصريين".


ويشرف على العملية الانتخابية أكثر من 18 ألف قاض على اللجان الانتخابية، بالإضافة إلى أكثر من 110 آلاف موظف، وتراقب تسع منظمات دولية وأكثر من 50 منظمة محلية عملية الاقتراع.


ويحق لنحو 59 مليون ناخب التصويت في الانتخابات التي تجرى على ثلاثة أيام، على أن تعلن النتائج في الثاني من نيسان/ أبريل المقبل، وفي حال لم يفز أي من المرشحين بنسبة 50+1 ستجرى جولة إعادة في 24 من الشهر ذاته.


التعليقات (0)

خبر عاجل